اعرف كل حاجه عن احداث وقعت فى الخامس من رمضان

21/05/2018 2:02:53 PM مقالات ومنوعات
اعرف كل حاجه عن احداث وقعت فى الخامس من رمضان

شهد شهر رمضان العديد من الأحداث التي غيرت التاريخ الإسلامي عبر العصور، ويعد الشهر الكريم لدى المسلمين رمزًا للانتصارات، والفتوحات. كما شهد رمضان مولد عظماء المسلمين من صحابة وتابعين وقادة وعلماء، ووفاتهم، الذين كان لهم الأثر البالغ في الإسلام، ونتناول في السطور التالية أبرز ما حدث في 5 رمضان.
دخول المعز لدين الله الفاطمي إلى مصر
دخول المعز الفاطمي القاهرة في 5 رمضان 362هـ الموافق 9 يونيو 972م٬ دخل المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة قادما من المهدية (تونس) بعد ثلاث سنوات من سقوطها بيد قائده «جوهر الصقلي» الذي تمكن من دخول مصر٬ والاستيلاء على العاصمة الفسطاط في 358هـ/ يوليو 969م دون مقاومة تذكر٬ حيث عزلت مصر عن الخلافة العباسية٬ وأصبحت ولاية فاطمية عام 969 /359م.
وبأمر الخليفة الفاطمي بدأ «جوهر» يعد العدة لبناء مدينة جديدة تمهيدا لنقل مركز الدولة الفاطمية من تونس إلى مصر؛ فبنى للخليفة قصًرا فخًما شمال الفسطاط ٬ وبنى معه منازل الوزراء والجند.وكانت هذه بداية مدينة القاهرة. فقد كانت «الفسطاط» عاصمة مصر بعد دخول عمرو بن العاص وبعدها «العسكر» في عهد العباسيين٬ ثم «القطائع» في عهد الطولونيين٬ ثم أصبحت «قاهرة المعز» هي العاصمة حتى الآن.
وبعد أن تم إنشاؤها دعا «جوهر المعز» أن ينتقل إليها٬ وأصبحت القاهرةعاصمة الخلافة الفاطمية (362هـ/ 973م)٬ أي بعد أربع سنوات من فتحها.ولما كان دخول المعز للقاهرة كان ليلا٬ فقد حمل المصريون معهم الفوانيس لاستقباله ومن ذلك التاريخ ظهرت عادة فانوس رمضان.
مجزرة صهيونية في مدينة اللد:
في5 من رمضان 1367هـ الموافق 11 من يوليو 1948م: وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة «موشيه ديان» ترتكب مجزرة في مدينةا اللد بفلسطين٬ حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية٬ واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش٬ وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا٬ ولم يتم الاكتفاء بذلك بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة حيث تم اعتقالالشباب٬ وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيًرا على الأقدام دون ماء أو طعام، ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.
 

تعليقات

اقرأ لـ