بدء فعاليات أسبوع أفريقيا 2018 بباريس

5/22/2018 2:27:59 مساءا فن وثقافة
بدء  فعاليات أسبوع أفريقيا 2018  بباريس

نظم وفد مصر الدائم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، اليوم الثلاثاء، "أسبوع أفريقيا 2018" بمقر المنظمة بباريس، وقام بافتتاح فعالياته السفير إيهاب بدوى، سفير مصر بفرنسا ومندوبها الدائم باليونسكو تحت عنوان "التراث غير المادى.. فخر وبهجة أفريقيا".

وحضر حفل الافتتاح ضيف الشرف وزير الثقافة الجزائرى عز الدين ميهوبى، والمديرة العامة لليونسكو أودرى أزولاى ومفوضة الاتحاد الأفريقى للبنية التحتية والطاقة والسياحة الدكتورة أمانى أبو زيد، والمندوب الدائم لجمهورية مالى لدى المنظمة ورئيس المجموعة الأفريقية إضافة إلى السفراء المعتمدين وعدد من المسئولين الأفارقة والأجانب.

وألقى السفير إيهاب بدوى، الكلمة الافتتاحية للأسبوع الأفريقى بصفته رئيس اللجنة المنظمة له، مؤكدا أن الأسبوع الأفريقى باليونسكو أصبح على مر السنوات من التظاهرات الثقافية المهمة بالمنظمة الأممية، ويشهد تعاونا وثيقا بين كل الوفود الأفريقية ليس فقط لإبراز الثروات التى تزخر بها قارتهم، لكن بالأساس لتوعية المجموعات الأخرى بالمنظمة بموضوعات ذات أولوية وبتعريف أفريقيا على نحو أكبر.

وأوضح سفير مصر أن موضوع الأسبوع الأفريقى هذا العام يحمل أهمية كبرى إذ أن التراث الأفريقى الذى تناقلته الأجيال والمستمد من تاريخ البلدان الأفريقية وطبيعتها الجغرافية يعكس تمسكهم باستمرارية عاداتهم وهويتهم.

وأعرب "بدوى" عن أمله فى أن تشهد السنوات المقبلة، إدراج المزيد من الملفات الأفريقية على لائحة التراث الثقافى غير المادى، وكذلك على سجل الممارسات الجيدة للحفاظ على هذا التراث بما يعكس الحجم الحقيقى لهذا التراث فى قارة أفريقيا "مهد الإنسانية".

ويتضمن الأسبوع الأفريقى، المستمر حتى 25 مايو، أنشطة ثقافية وعلمية وعروضا فنية ومعارض لمنتجات تقليدية لأكثر من 30 دولة أفريقية، إضافة إلى مؤتمر حول التراث غير المادى فى أفريقيا بحضور مدير الصندوق الأفريقى للتراث الذى يتخذ من جنوب أفريقيا مقرا له.

كما يشمل عروضا راقصة وموسيقية لأكثر من 15 بلدا تمثل كل القارة الأفريقية وكذلك عروض أزياء وتقديم أربعة أفلام أفريقية بينها ثلاثة أفلام قصيرة حول التراث غير المادى لأفريقيا، وذلك إلى جانب ورش عمل للأطفال لتعليم الفن الأفريقى التقليدى.

وتشهد أيضا فعاليات الأسبوع الأفريقى مسابقات ينظمها الجناح المصرى ويربح الفائز فيها رحلة لشخصين إلى مصر تشمل تذاكر السفر والانتقالات والإقامة لاكتشاف المواقع السياحية الجاذبة والتراث الإنسانى الغنى الذى تزخر به مصر.

كما سيتخلل الأسبوع الأفريقى حفل توزيع جوائز مسابقة اليونسكو للتصوير الفوتوغرافى للتراث فى أفريقيا  


تعليقات

اقرأ لـ