الكوميسا تحقق مع الفيفا لامتناعها عن بث 22 مباراة فى كأس العالم

6/12/2018 2:32:51 مساءا رياضة
الكوميسا تحقق مع الفيفا لامتناعها عن بث 22 مباراة فى كأس العالم


قال جهاز حماية المنافسة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا فتحت تحقيقا ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حول امتناعها عن منح حق البث لـ 22 مباراة في كأس العالم الذي يشارك به المنتخب المصري.

وأضاف البيان، أنه "بناء على اتفاقية التعاون التي تجمع بين جهاز حماية المنافسة المصري ومفوضية المنافسة بالكوميسا التي تتمتع جمهورية مصر العربية بعضويتها، وبناء على ما وقع في يد الجهاز من أدلة يتبين من ظاهرها وقوع مخالفات لكلًا من قانون حماية المنافسة في مصر ولقانون منظمة الكوميسا".

وقال الجهاز إنه قام بمشاركة ما يملكه من بيانات مع مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا والتي قامت بفحصها للوقوف على مدى مخالفتها للائحة المنافسة بمنظمة الكوميسا، ومدى ضرر ممارسات الفيفا على السوق المشتركة للدول الأعضاء، وبناء على الفحص فتحت الكوميسا تحقيقًا ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيما نسب إليه من ممارسات احتكارية، كما طالبته ببعض البيانات والمعلومات في هذا الشأن.

وكان مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرر إلزام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمنح حق البث الأرضي لعدد 22 مباراة في بطولة كأس العالم في روسيا والتي ستنطلق يوم الخميس المقبل، لصالح الهيئة الوطنية للإعلام، اتحاد الإذاعة والتليفزيون سابقا.

وبحسب القرار، تشمل هذه المباريات المباراة الافتتاحية للبطولة، ومباريات المنتخب المصري في البطولة سواء في دور المجموعات أو في حالة تأهله للأدوار التالية، و3 مباريات في دور الـ16، ومباريات أدوار ربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي، إضافة إلى 8 مباريات تمثل أهمية كبرى للمشاهد المصري على ألا يتعدى عدد المباريات سقف الـ22 مباراة.

والكوميسا هي أسواق مشتركة للشرق والجنوب الأفريقي يضم 19 دولة أفريقية تسعى لتعزيز وتقارب اقتصادايتها من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي ويقع مقر الأمانة العامة للكوميسا بالعاصمة الزامبية لوساكا.

تعليقات