البورصة تطلق موقع الكترونى جديد لتلبية الاحتياجات المتطورة في صناعة الأوراق المالية

16/08/2018 1:14:20 PM اقتصاد
البورصة تطلق موقع الكترونى جديد لتلبية الاحتياجات المتطورة في صناعة الأوراق المالية

أعلنت البورصة المصرية، في بيان اليوم الخميس، إنها أطلقت موقعا إلكترونيا جديدا، لها، لتلبية الاحتياجات المتطورة في صناعة الأوراق المالية.
وأشارت إدارة البورصة إلى أنها عملت منذ يناير 2018 على تحديث موقعها الإلكتروني لتقديم موقع يقدم خدمة متميزة لا تقتصر فقط على أطراف السوق الحاليين بل تمتد لتحفيز الشركات والأفراد على القيد والاستثمار لأول مرة.
واستحدثت البورصة قسمًا جديدًا في الموقع تحت اسم "انضم للبورصة"، ينقسم إلى قسمين الأول يشرح بشكل مبسط كيفية قيد الشركات لأوراقها المالية، والثاني كيف تستثمر؟ والذي يوضح خطوات بدء الاستثمار في البورصة.
ويشرح ويعرض هذا القسم الجديد بشكل مبسط مزايا وإجراءات واشتراطات وخطوات القيد والاستثمار للشركات والأفراد غير المتعاملين في السوق، سعيًا من إدارة البورصة لزيادة عدد الأوراق المالية المقيدة وعدد المستثمرين في السوق.
وأدخلت البورصة تغيرات جذرية على قسم العضوية على موقعها الإلكتروني، دعما لبرنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، وتفعيلا للشمول المالي، حيث يعرض القسم خريطة محدثة بالمواقع الجغرافية لشركات السمسرة بمختلف محافظات الجمهورية، لمساعدة المواطنين على الاكتتاب في الطروحات الجديدة.
ويمكن لمستخدمي موقع البورصة حاليا، البحث على شركات الوساطة وفقا لموقعها الجغرافي على مستوى الجمهورية وأرقام تليفوناتها، والبحث أيضا وفق الشركات المرخص لها بمزاولة الأنشطة المتخصصة، لمساعدة المستثمرين على الاختيار السليم للوسيط الذي سيتعامل من خلاله في البورصة، فضلا عن عرض قائمة بترتيب المتعاملين الرئيسين في السندات الحكومية.

وتم إنشاء صفحة لكل شركة سمسرة باللغتين العربية والإنجليزية، تحتوي كل صفحة على كافة بياناتها الأساسية، حيث تتضمن كل صفحة، الاسم و اللوجو "الشعار الخاص بها “، و أرقام التليفونات والفاكس، والبريد والموقع الإلكتروني، وفروعها بمختلف محافظات الجمهورية.
ولم يقتصر التطوير داخل قسم العضوية على ما سبق فقط، بل تضمن أيضا إضافة صفحات ببيانات أمناء الحفظ الأعضاء بالبورصة المصرية، بحسب البيان.
وفي سياق متصل، قامت إدارة البورصة بتحديث شامل ومراجعة لدليل وإجراءات التداول وفقا لكافة المستجدات التشريعية والفنية الأخيرة.

 

ويستعرض دليل التداول بعد التطوير، الإطار الحاكم والمنظم لعملية التداول في البورصة بما فيها الرقابة على التداول والقواعد التشريعية المنظمة لذلك، بما يمكن أطراف السوق من الاطلاع على كافة الأمور المتعلقة بالتداول في مكان واحد.

وأصدرت البورصة دليلا أخر للعضوية يتضمن الإطار الحاكم والمنظم لكافة الإجراءات والقرارات والقواعد والتشريعات الخاصة بالشركات الأعضاء لدى البورصة، فضلا عن عرض التفاصيل المتعلقة بالأنشطة المتخصصة المسموح للشركات الأعضاء بالتعامل عليها، بهدف تحسين بيئة ممارسة أعمال الوساطة في الأوراق المالية.

كما انتهت إدارة البورصة من تغيير اللوجو الخاص بها ليواكب عملية التحول والتغيير التي تقودها البورصة حفاظا على عرافة المؤسسة من جانب وأن يكون جاذبا لشريحة كبيرة في المجتمع وبالأخص الشباب.

وقالت البورصة إنه في إطار حرصها على توفير أكبر قدر من الحماية لحقوق المتعاملين في السوق، وتحقيقا لأقصي درجات العدالة والشفافية، يحق للمتعاملين في السوق التقدم بشكوى لإدارة الشكاوى بالبورصة من أي ممارسات تخالف القواعد المعمول بها أو تتسبب في الإضرار بحقوقهم مع عدم الإخلال بالقواعد القانونية المنظمة لعمل الشركات والجهات العاملة في السوق.

وتستقبل البورصة الشكاوى على هذا البريد الالكتروني: egx.complaints@egx.com.eg

ويستطيع المتعاملين في السوق التقدم بشكوى وفقا لنموذج أعدته إدارة البورصة مع تضمين الشكوى لأى وثائق أو مستندات تعضد من موقف الشاكي، سواء من الشركات المقيدة أو الشركات الأعضاء أو اشتباه في وجود شبهة تلاعبات أو مخالفات.

وطورت إدارة البورصة مركز التدريب الذي تم إطلاقه عام 2000 كأداة للبورصة المصرية لتدريب وتعريف المتعاملين في سوق الأوراق المالية، محلياً وإقليمياً، بأنشطة ومجالات عمل أسواق المال لا سيما مجال الأسواق الناشئة وأساليب تنميتها.

حيث أتاحت البورصة فرص للتدريب العملي لطلاب الجامعات لتأهيلهم لسوق العمل، بحيث تصبح أداة لتقويم أداء هؤلاء ومعرفة مدى إمكانية الاستفادة منهم والاستعانة بهم مستقبلاً.

وتيسيرا على مستخدمي الموقع الالكتروني، أنشأت البورصة قسما جديد للرسوم البيانية، يتضمن عرض كافة المستجدات على صعيد المسائل الفنية والمستجدات التشريعية والإجراءات التنظيمية في شكل رسوم بيانية، لتبسيط وسهولة استيعاب المعلومة.

تعليقات

اقرأ لـ