جمال شيحة: مصر عالجت اكثر من 2 مليون مصاب بفيروس سي.. وتستطيع أن تقود أفريقيا لريادتها في هذا المجال

19/11/2018 3:41:00 PM صحة وطب
جمال شيحة: مصر عالجت اكثر من 2 مليون مصاب بفيروس سي.. وتستطيع أن تقود أفريقيا لريادتها في هذا المجال

رحب الدكتور جمال شيحة بالحضور وقال نلتقي اليوم في ورشة عمل مشتركة من الاتحاد الافريقي "البا" التي بدأت فكرتها في مؤتمر عالمي سابق وكان يضم كافة الجمعيات الاهلية لمرضى الكبد في العالم في إنجلترا، وكان الحدث عالمي ولم يتم ذكر اسم أفريقيا وكان هناك تهميش واضح للقارة مع انها المكان الموجود به عشرات المرضى دون علاج وينظم مؤتمر ضخم ويتحدثون فيه عن كل شيء وينسون 70 مليون يعانون من فيروس سي وبي في القارة.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر، أننا اتفقنا في هذا الاجتماع ان يكون هناك صوت لأفريقيا في المجتمع المدني واتفقنا ان يكون للافارقة صوت واحد من خلال التحالف العالمي للأمراض الكبدية "البا".

وقال ، كان الاتفاق مع الشركاء ان نلتقي في القاهرة من خلال جمعية مرضى الكبد، التي اشرف برئاستها، ودعونا 35 جمعية للتوافق على دستور للجمعية المزمع انشاؤها وانشات "البا" وتم عمل مقر لها في القاهرة، واجتمعنا في شرم الشيخ على هامش اجتماعات البرلمان الافريقي واليوم نجتمع في ورشة عمل أخرى.

وأوضح أن هذا النشاط، ليس الا بداية نريد ان يكون لأفريقيا صوت واحد يستفيد منه كمل المرضى والمهمشين على وجه الخصوص، مؤكدا أن هذا حقهم في العلاج فالحق في العلاج من اهم حقوق الانسان.

أكد أن مصر لديها استراتيجية كاملة ناجحة فقد نجحت في علاج 2 مليون مصري خلال 5 سنوات الماضية، وهناك حملة لفحص أكثر من 50 مليون مصري وتستطيع مصر خلال سنوات قليلة ان تكون خالية من المرض.

واختتم كلمته بان مصر لها الريادة في أفريقيا وتستطيع ان تقود القارة وتنقل تجربتها لكل دول القارة من خلال "البا"، والبداية من اليوم من خلال ورشة العمل لدفع القدرات في أفريقيا ومعالجة الفيروسات الكبدية

تعليقات

اقرأ لـ