الشرطة الفرنسية تستعد لأعمال شغب وعنف "السترات الصفراء"

12/01/2019 2:21:18 PM اخبار عالمية
الشرطة الفرنسية تستعد لأعمال شغب وعنف

 تستعد قوات الشرطة الفرنسية لمواجهة الفوضى وأعمال عنف أثر احتجاجات حركة السترات الصفراء فى السبت التاسع من تظاهراتهم الإسبوعية، التى انضم لها حوالى خمسين ألف شخص في الشوارع، في نهاية الأسبوع التاسع على التوالي من الاحتجاجات المناهضة للحكومة بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

حيث نشرت السلطات الفرنسية، 80 ألف فرد من قوات الأمن على مستوى البلاد وأغلقت محطات مترو الأنفاق وبعض المتاجر، كما عززت التأمين حول المباني الحكومية والشانزليزيه، والطريق المتلألئ

 كما هدد وزير الداخلية كريستوف كاستانير، بالانتقام الشديد من مثيري الشغب ومن يدعمهم، محذرًا من التشدد بين المتظاهرين السلميين.

وعلى الرغم من وعود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بإعفاءات ضريبية بمليارات اليورو و"مناقشة وطنية" قادمة لمناقشة مطالب المتظاهرين، إلا أن المتظاهرون يريدون تغييرات أعمق في الاقتصاد والسياسة.

وبدأت الاحتجاجات مع السائقين الذين يعارضون زيادة ضريبة الديزل، وهو الوقود الأكثر استعمالًا في السيارات الفرنسية، بنسبة تقارب 23 في المائة على مدى الشهور الـ12 الماضية، حيث بلغ سعر اللتر 1.51 يورو، وهو أعلى سعر يصله منذ عام 2000.

وهذا هو السبب في أن المشاركين يرتدون سترات الفلورسنت الصفراء، ولكنها انتشرت في ثورة واسعة النطاق ضد سنوات من تقلص القوة الشرائية وسياسات ماكرون المؤيدة للأعمال التجارية.

انطلقت الحركة بعريضة في شهر مايو الماضي، ثم انتشرت على شبكة الانترنت بتدشين عدة صفحات على فيسبوك وموقع الكتروني خاص بالتظاهر الاحتجاجي.

تعليقات

استطلاع رأي

توقع الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية 2019

  منتخب مصر  60 %
  منتخب الكاميرون  0 %
  منتخب تونس  0 %
  منتخب المغرب  0 %
  منتخب السنغال  40 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr