محمد إمام يكتب عن الضمير

12/04/2019 11:37:22 AM مقالات ومنوعات
محمد إمام يكتب عن الضمير

 

الضمير هو الانا العليا التي تولد مع الانسان ثم تتربي في داخله متاثره بالمجتمع والبيئه والمحيط التي يعيش فيها الانسان .

 

والضمير هو المقوم الرئيس والشرطي الداخلي الرادع للانسان ومن يحاسب النفس ويقومها ويعدل سلوكها ليرتقي بها من الهو اي الجانب الغريزي في الانسان كالحب للاكل والشرب والجنس وغيرها والهو يريد اشباعها باي وسيله حتي وان وصلت الي الفاحشه ولكن الانا العليا ( الضمير) ترتقي بالسلوك الانساني ولاتقبل منه مايخالف العرف والدين والاخلاق والعادات والتقاليد .

والضمير تختلف مقاييسه من شخص لاخر فهناك من يري في موضوع انه يجوز فعله وهناك من يراه انه لايجوز وهناك من يراه يجوز وقد لايجوز . فتختلف درجته ومعاييره من شخص لاخر ومن عائله لاخري ومن مجتمع لاخر علي حسب الارتباط بالدين ودرجه تاثره به . وكذلك المجتمع المحيط من العائله والاصدقاء سواء في العمل او في الشارع . والمدرسه ونوعيه التعليم ووسائل الاعلام والمسجد والكنيسه .

 

فكل هذه الامور تؤثر في تربيه الشخص وتشكل شخصيته. وتكوين الضمير بدرجاته المختلفه التي تتفاوت من شخص لاخر

 

لذلك لابد وان تهتم الدوله في وضع المناهج التعليميه التي تنمي الضمير بداخل الانسان وضروره اهتمام الاسره بتعليم لطفل مبادي واصول الدين وربطه بالمسجد او الكنيسه حسب معتقده وابعاده عن اصدقاء السوء لان البذره الاولي لها تاثير واضح علي تكوين الشخصيه وبناء الضمير بداخله .

وتنميه الضمير وتربيته في داخل الانسان ينعكس علي المجتمع ويحسن الاداء في العمل والاهتمام بالجوده ويقلل من السرقات وعمليات النصب والتحايل وهتك العروض وجرائم الاغتصاب والتحايل علي القانون وقذف المحصنات بالباطل وغير ذلك .

 

لذلك لابد من الاهتمام بالجوانب التي تسموا بالضمير الانساني وبناء الشخصيه علي اسس سليمه يستفاد منها الشخص والمجتمع باكمله ........

 

 

تعليقات

استطلاع رأي

توقع الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية 2019

  منتخب مصر  57 %
  منتخب الكاميرون  0 %
  منتخب تونس  0 %
  منتخب المغرب  14 %
  منتخب السنغال  28 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr