الأخبار 

محمد إمام يكتب عن الفتنه

13/04/2019 12:47:07 PM مقالات ومنوعات
محمد إمام يكتب عن الفتنه

الفتنه هي الكلمه التي تحمل في معناها امور في غايه الدقه والخطوره ..

 

والفتنه في اللغه هي الابتلاء او الاختبار او الامتحان . وتستخدم ايضا في سياقات اخري منها الكفر او الشرك او الجنون او العذاب او الازاله .

والفتنه في الاصطلاح : هي ابتلاء حل علي فرد او مجتمع في امور دينهم او دنياهم .

 

والفتن الدنيويه هي ابتلاء يحل علي الخلق اما في انفسهم او اهليهم او في اموالهم او بلدانهم .كالحروب او الفيضانات وغيرها

 

والفتنه قد تكون بالقول وقد تكون بالفعل ايضا والشهوات هي من اعظم الفتن في تاثيرها ومردودها .

 

ومن اهم وسائل اشعال الفتن اليد واللسان والتقنيات الحديثه .

وللفتن اصناف مختلفه منها فتنه عدم التوحيد وضعف الايمان وفتنه العدو وفتنه المال فتنه الاهل وفتنه الولد فتنه الزوجه وفتنه القوميه فتنه الشهوات وفتنه الشبهات وكذلك فتنه الصالحين .

 

ومن اسباب الفتن  ( الجهل والتعمد والنفاق واتباع المتشابه وحب الرياسه والتشدد والحسد والطمع والتذكير بالاخطاء الماضيه والشتم او الطعن في الانساب وكذلك احتكار الاخرين .

وهناك طرق للوقايه من الفتن منها ( الصبر والتأني والعفو والصفح والتمسك بكتاب الله والسنه النبويه المطهره واتباع الايات المحكمات واتباع العلماء والامراء والحرص علي الجماعه ومحاربه الفساد والمفسدين .

 

والفتنه المقصود منها تدخل اشخاص في امر ما او حدث معين عن طريق اخراج هذا الموضوع من دائرته الي دائره اخري اوسع منه عن طريق التضخيم والتهويل من امور قد تبدوا بسيطه ولكنها يصنع منها موضوع ضخم جلل يودي الي حدوث مشكلات مترتبه عن هذا التدخل .

وقد تكون الفتنه بين شخصين او بين عائلتين او بين دول وشعوب ..

والفتنه قد تكون في امور اجتماعيه وانسانيه فقد تمس الشرف والاعراض وقد تمس السمعه عن طريق تلويثها من خلال نشر الاكاذيب والاشاعات المغرضه وخلق موضوع كبير من امور بسيطه قد لا تستدعي هذا التهويل والتضخيم .

والفتنه ايضا قد تكون من خلال سر معين قد ائتمنك عليه شخص اخر فيقوم هذا الشخص بافشاء السر وذلك بغرص احداث الفتنه والوقيعه بين اطراف هذا الموضوع .

 

وقد تكون الفتنه طائفيه بين اديان مختلفه فيتدخل اصحاب المصالح الخاصه في خلق موضوعات تمس الدين والعقيده ويقوم بخلق فوضي لاحداث نوع من زعزعه امن واستقرار اوطان لتنفيذا لاجندات معينه .

 

وهذا النوع من الفتن هو من اخطرها واعظمها جلل نظرا لتاثيرها المباشر في تدمير دول وشعوب .

وهناك فتن قد تحدث بين دول بعينها تتدخل فيها دول اخري عن طريق اجهزه استخباراتيه وذلك لزرع فتن بين دول لخلق فوضي واحداث صراع بين هذه الدول قد يستمر سنين بهدف اضعافها او تدمير اقتصادها او احداث حاله من الارتباك علي المدي الطويل .

 

وياتي قول الله تعالي ( الفتنه اشد من القتل ) لتوكد علي مدي خطوره هذا المرض اللعين وما يتركه من اثار وتخريب . ولعن الله كل من ايقظ الفتن النائمه .

ولذلك فلابد من الاعتصام بحبل الله تعالي والبعد عن الفتن ماظهر منها وما بطن 

تعليقات


استطلاع رأي

توقع الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية 2019

  منتخب مصر  70 %
  منتخب الكاميرون  0 %
  منتخب تونس  0 %
  منتخب المغرب  10 %
  منتخب السنغال  20 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr