الأخبار 

محمد امام يكتب: المعتزله وواصل ابن عطاء

30/04/2019 3:43:21 PM مقالات ومنوعات
محمد امام يكتب: المعتزله  وواصل ابن عطاء

هو ابوحذيفه واصل ابن عطاء المخزومي ولد سنه 700 ميلاديه في المدينه المنوره وتوفي في سنه 748 ميلاديه في البصره

وتتلمذ علي يد ابوجعفر الصادق والحسن البصري وبني علمه علي دراسه العقيده وعلم الكلام والبلاغه . ومن اشهر من تتلمذوا علي يديه عمرو بن عبيد. واحمد بن ابي داؤد والجاحظ والزمخشري .

والمعتزلة فرقة كلامية ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري . في البصرة في أواخر العصر الأموي وقد ازدهرت في العصر العباسي .

 وقد لعبت دوراً رئيسياً سواء على المستوى الديني والسياسي، ولقد غلبت على المعتزلة النزعة العقلية فاعتمدوا على العقل في تأسيس عقائدهم .

وقدموه على النقل، وقالوا بالفكر قبل السمع، ورفضوا الأحاديث التي لا يقرها العقل حسب وصفهم، وقالوا بوجوب معرفة الله بالعقل ولو لم يرد شرع بذلك،

وإذا تعارض النص مع العقل قدموا العقل لأنه أصل النص، ولا يتقدم الفرع على الأصل، والحسن والقبح يجب معرفتهما بالعقل، فالعقل بذلك موجب وآمر وناه، لذلك فإنهم قد تطرفوا وغالوا في استخدام العقل وجعلوه حاكماً على النص، بعكس أهل السنة الذين استخدموا العقل وسيلة لفهم النص وليس حاكماً عليه.

ويعتبر واصل ابن عطا تلميذ الحسن البصري ويعتبر هو مؤسس المعتزله وحصل خلاف بينه وبين الحسن البصري حول مرتكب الكبائر .

 فاعتزل حلقه الامام الحسن البصري فقال الامام لقد اعتزلنا واصل فلقبوا بالمعتزله وانضم اليه عمرو بن عبيد .

ويعتبر واصل بن عطاء هو صاحب نظريه (المنزله بين المنزلتين ) ومعناها ان مرتكب الكبيره في منزله بين المنزلتين اي ليس مسلم وليس كافر ولكنه في منزله بينهما واذا مات ولم يتب علي كبيرته فهو مخلد في النار .

ومن أشهر المعتزلة الزمخشري صاحب تفسير الكشاف، والجاحظ، والخليفة المأمون، والقاضي عبد الجبار. كما كان تأكيد المعتزلة على التوحيد، ويعتقد أن أول ظهور للمعتزلة كان في البصرة في العراق ثم انتشرت أفكارهم في مختلف مناطق الدولة الإسلامية كخراسان وترمذ واليمن والجزيرة العربية والكوفة وأرمينيا إضافة إلى بغداد. وبقي القليل من آثار المعتزلة لقرون ولم يعرف عنه سوى من كتابات آخرين سواء من أشاروا إليهم عبورا أو من عارضوهم، إلى أن اكتشفت البعثة المصرية في اليمن قبل بضعة عقود أهم كتاب في مذهب الاعتزال وهو "المغني في أبواب التوحيد والعدل" للقاضي عبد الجبار وله أيضا كتاب شرح الأصول الخمسة.

 


تعليقات



استطلاع رأي

من تختار مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

  حسن شحاتة  100 %
  حسام البدرى  0 %
  حسام حسن  0 %
  ايهاب جلال  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr