الأخبار 

ننشرالبيان الختامى للجنة المصرية الأردنية العراقية لزيادة التجارة والاستثمارات المشتركة

12/05/2019 10:24:28 AM اقتصاد
ننشرالبيان الختامى للجنة المصرية الأردنية العراقية لزيادة التجارة والاستثمارات المشتركة

بدأت مصر والأردن والعراق اتخاذ إجراءات تنفيذية لزيادة معدلات التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة، بعد نحو شهرين من القمة الرئاسية الثلاثية التي عقدت بالقاهرة مارس الماضي.

واتفق وزراء التجارة والصناعة في الدول الثلاث على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك بما يحقق التكامل وفق جدول زمني محدد وبمشاركة من القطاع الخاص المصرى والعراقى والأردنى .

وقال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة إنه أجرى مباحثات مكثفة مع الدكتور طارق الحمورى وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، والدكتور صالح الجبورى وزير الصناعة والمعادن العراقي.

وأكد أن المباحثات تأتي في إطار متابعة تنفيذ نتائج القمة الثلاثية التى استضافتها مصر خلال مارس الماضى والتى ضمت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبدالله الثانى ملك الأردن والدكتور عادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق.

وأصدر الوزراء الثلاثة بيانا ختاميا مشتركا تضمن مقترحات محددة لتعزيز التكامل، أبرزها العمل على تيسير التجارة وزيادة حجمها بين الدول الثلاث، ومعالجة العوائق غير الجمركية التي تواجه حركة التبادل التجاري بين الدول الثلاث، ودعم العراق في خطة إعادة الإعمار بمراحلها المختلفة، تمهيدا لمشاركة شركات المقاولات العامة والإسكان وشركات ومصانع مواد البناء بجميع أنواعها في الدول الثلاث بمشاريع إعادة إعمار العراق.

وقرر الوزراء تشكيل لجنة فنية تجتمع بشكل دوري، تضم مسئولي وممثلي الوزارات تكون مهمتها إعداد مخطط عمل وآليات تنفيذ للتفاهمات، على أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول بالعاصمة عمان خلال شهر يونيو المقبل، كما تقرر أيضا عقد الاجتماع الوزاري القادم بالقاهرة خلال شهر يوليو المقبل لمتابعة إجراءات التنفيذ.

 


تعليقات



استطلاع رأي

من تختار مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

  حسن شحاتة  100 %
  حسام البدرى  0 %
  حسام حسن  0 %
  ايهاب جلال  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr