خالد الجندي : الدعاء يكون بعد العمل والأخذ بالأسباب

14/05/2019 1:55:06 PM وزرات ومؤسسات
خالد الجندي : الدعاء يكون بعد العمل والأخذ بالأسباب

 أكد الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن الدعاء يكون بعد العمل والأخذ بالأسباب ، فالإنسان الذي لا يعمل ولا ينتج لن يكون مستجاب الدعوة ، وقد قال رجل للنبي (صلى الله عليه وسلم) : ” يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل؟ قال: بل اعقلها وتوكل” .

 كما أكد فضيلته أن التعدي على المال العام ، وأكل الحرام ، وأكل أموال الناس بالباطل خاصة اليتامى منهم من أسباب عدم استجابة الدعاء ، قال تعالى : ” إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا  وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا” .

 كما أشار فضيلته إلى أن  من جملة أسباب عدم إجابة الدعاء أن لا يؤدي الرجل مؤخر الصداق لزوجته ؛ لأن الله تعالى يقول:” وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا” ، وفي ختام كلمته أكد فضيلته أن الإخلاص وإتقان العمل من لوازم الإيمان ، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :” إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ ” ، وأن الإهمال والكسل إضعاف للدول وضياع للحضارات.

 

تعليقات

استطلاع رأي

توقع نتيجة مباراة العودة فى نهائى الكونفدرالية بين الزمالك وونهضة بركان المغربى

  فوز الزمالك  100 %
  فوز نهضة بركان  0 %
  التعادل  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr