هاني الناظر 8 فوائد لشرب الماء عند الإفطار

16/05/2019 10:04:28 AM تقارير وتحقيقات
هاني الناظر 8 فوائد لشرب الماء عند الإفطار

يعاني كثيرون خلال أيام شهر رمضان وفي أثناء ساعات الصيام مع حراراة الصيف بسبب المياه، سواء نقص شرب الماء بسبب الصيام، أو الإفراط فيه بعد الإفطار، وكلاهما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية. الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق،  قدم العديد من النصائح عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشأن أهمية الإكثار من شرب الماء في ظل ارتفاع درجة الحرارة خلال الصيف،  وأشار إلى فوائد الإكثار من شرب الماء، ومنها:

 1. تحسين عمل الكليتين ومنع تكون الحصوات المؤلمة.

 2. تحسين الدورة الدموية ومنع تكون الجلطات الخطيرة.

 3. المحافظة على الكبد وتخليص الجسم من الأملاح والسموم.

 4. الحفاظ على الجهاز العصبي.

 5- الحماية من ضعف الذاكرة وقلة التركيز.

6. الإكثار من شرب المياه يحافظ على العين وقوة الإبصار.

 7. المساعدة على كثرة العرق وترطيب الجلد والحفاظ عليه من الجفاف.

 8. المحافظة على الشعر ومنع سقوطه. في المقابل يحذر الأطباء من خطورة الاعتقاد الخاطئ لدى كثير من الأشخاص، الذين يعتقدون أن تناولهم كميات كبيرة من المياه عقب الإفطار يروى جسمهم من السوائل التى فقدوها أثناء الصيام ولكن الحقيقة أنه يعرضهم للإصابة ببعض الأضرار.

ويشير الأطباء وخبراء التغذية إلى أن تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل وقت الإفطار قد يعرض الأشخاص لبعض الأضرار ، منها: 1- يزيد من فرص الإصابة بالكبد الدهنى. 2- اضطراب فى الجهاز الهضمى. 3- تناول المياه بعد الأكل مباشرة يساهم فى عسر وسوء الهضم والانتفاخ نتيجة تخفيف العصارة الهضمية مما يؤثر على عملية الهضم وتوسيع حجم المعدة. وينصح الأطباء بمراعاة عدد من الضوابط في تناول الماء بعد الإفطار، لتجنب أعراض نقص شرب الماء أو الإفراط فيه، ومن تلك النصائح: 1- يفضل تناول المياه عقب الطعام بحوالى نصف الساعة. 2- يجب البدء بتناول كوب من الماء ثم طبق شوربة لتحقيق التوازن فى الأملاح والمعادن المطلوبة والتى يحتاجها الجسم بعد الصيام ساعات طويلة لتفادى التعرض للأضرار الصحية السابق ذكرها. ٣- توزيع كميات المياه المطلوب شربها (٨-١٠ أكواب من الماء) على ساعات الإفطار، فالجسم لا يستفيد كثيرا بشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة، بل يمثل ذلك ضغطا مفاجئا على أجهزة الجسم الحيوية وخاصة الكلى.

 

تعليقات

استطلاع رأي

توقع نتيجة مباراة العودة فى نهائى الكونفدرالية بين الزمالك وونهضة بركان المغربى

  فوز الزمالك  100 %
  فوز نهضة بركان  0 %
  التعادل  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr