عودة النبي من غزوة تبوك.. انتصار صلاح الدين في موقعة حطين.. ووفاة ابن خلدون احداث 26 رمضان

31/05/2019 2:42:21 PM تقارير وتحقيقات
عودة النبي من غزوة تبوك.. انتصار صلاح الدين في موقعة حطين.. ووفاة ابن خلدون احداث 26 رمضان

شهد اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان، أحداثا ووقائع كان لها عظيم الأثر فى التاريخ عامة وفي التاريخ الإسلامي خاصة ونرصدلكم اهم الاحداث.

عودة النبي من غزوة «تبوك»

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 9ه،ـ عاد النبى -صلى الله عليه وسلم- بالجيش الإسلامى من غزوة تبوك، قافلًا نحو المدينة

محاولات المسلمين لفتح فرنسا

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 114هـ، حاول بعض قواد الجيش الإسلامى التوغل إلى فرنسا، فكانت أولى المحاولات، محاولة السمح ابن مالك الخولانى الذى اندفع عام 100 ه لفتح فرنساـ.

مقتل المُلقّب بـ«النفس الزكية»

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف لعام 145 هـ للعام الميلادى 762، كان مقتل مُحَمّد بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن على بن أبى طالب المُلقّب بالنفس الزكيّة.

انتصار صلاح الدين في موقعة حطين 

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 584هـ للعام الميلادى 1188، وقعت موقعة حطين الشهيرة بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبى، والتى أنهت الوجود الصليبى فى المشرق

مولد إمام الفقه والحديث والتاريخ

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 762هـ، ولد أبى الثناء محمود بن أحمد بن موسى، المعروف ببدر الدين العيني، أحد أئمة الفقه والحديث والتاريخ فى القرنين الثامن والتاسع الهجريين.

فاة « بن خلدون»

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 808هـ، توفى العالم الموسوعى ورائد علم الاجتماع "عبد الرحمن بن خلدون" الذى تعد بحوثه ودراساته سبقًا فى كثير من العلوم والفنون كالتاريخ والسيرة الذاتية والدراسات التربوية وغيرها.

نشوب ثورة الزنج

نشبت ثورة الزنج فى 26 رمضان 255هـ الموافق 869م، بمدينة البصرة بقيادة علي بن محمد بن عيسى البرقعي وبمعاونة القرامطة، وهي القبائل الزنجية التى تقطن ساحل أفريقيا الشرقي.

أورونوس يتولى حكم الإسكندرية

أصدر السلطان العثماني سليم الأول، فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 923هـ، قرارًا بتولي اسكندر أورونوس حكم الإسكندرية.

الخليفة الفاطمي يكتب ولاية العهد لابنه

كتب الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله، في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من رمضان عام 528 هـ ، ولاية العهد لابنه حسن وسماه ولي عهد المؤمنين، وكتب له سجلا قرئ على المنابر، بعد أن ضاق بتحكم الوزراء ونفوذهم.

إقامة أول صلاة جمعة في « بلجراد»

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 927هـ للعام الميلادى 1521 استسلمت مدينة بلجراد بعد حصار الجيش العثمانى بقيادة الوزير بير مُحَمّد باشا، وبعد مؤازرة من السلطان العثمانى سليمان القانوني، وأقيمت فيها أول صلاة جمعة

توقيع معاهدة إستانبول

وقعت الدولة العثمانية، فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان لعام 1021هـ، معاهدة إستانبول مع الدولة الصفوية، لإنهاء الحرب التى استمرت بينهما 9 سنوات.

تعليقات

استطلاع رأي

توقع الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية 2019

  منتخب مصر  60 %
  منتخب الكاميرون  0 %
  منتخب تونس  0 %
  منتخب المغرب  0 %
  منتخب السنغال  40 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr