الأخبار 

وفاة "عمرو بن العاص" و "الإمام البخاري".. وولادة الإمام "ابن حزم" احداث 30 رمضان

04/06/2019 10:53:30 AM تقارير وتحقيقات
وفاة

شهد يوم الثلاثين من شهر رمضان الكريم منذ سنوات مضت العديد من الأحداث الاسلامية، فقد حدث فيها أيضا ولادة ووفاة أمراء وعودة العلاقات بين الدول، ويقدم "بوابة الغد" رصد لهم وأبرز الأحداث.

وفاة عمرو بن العاص
في مثل هذا اليوم من عام 43هـ 664 توفي عمرو بن العاص رضي الله عن عمر يناهز 100 عام.
عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي وأمه النابغة بنت حرمل من بني عترة.

كان عمرو في الجاهلية داهية شديد العداء للمسلمين وكان يسافر إلى الشام ومصر للتجارة. وكان ذا مكانة عالية في قريش لشهرته بالدهاء والكيد حتى قيل إن دهاة العرب في الإسلام عمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة وقيس بن سعد بن عبادة.

أسلم عمرو قبل الفتح بستة أشهر، وكان إسلامه بعد العودة من عند النجاشي بعد أن ذهب لكي يكيد لأصحاب النبي الذين هاجروا إليه، فقال له النجاشي يا عمرو تكلمني في رجل يأتيه الناموس كما كان يأتي موسى بن عمران؟ وكان النجاشي قد أسلم لكنه يخفي إسلامه .

فخلص عمرو إلي نفسه يفكر في محمد صلي الله عليه وسلم ودعوته فهدي الله قلبه لنور الحق فلقي خالد بن الوليد فقال: ما رأيك قد استقام الميسم والرجل نبي

قال خالد وأنا أريده. قال عمرو وأنا معك، فقال عثمان بن طلحة وأنا معك فقدموا جميعا على النبي وأسلموا، فكان إسلام عمرو بعد طول روية، ولذا قال النبي: « أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص» وقال: « إبنا العاص مؤمنان عمرو وهشام»، وقد توفي عمرو في أرض الكنانة وله من العمر ثمانية وثمانون سنة ودفن قرب المقطم. ونقل الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء.

وفاة أمير أهل الحديث "الإمام البخاري"

في مثل هذا اليوم من عام 256هـ توفي الإمام “محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة”، المعروف بالإمام البخاري ، صاحب “صحيح البخاري”، أصح كتاب بعد كتاب الله، و”التاريخ الكبير”، و”الأدب المفرد”.

إنه الإمام الجليل والمحدث العظيم أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، يقول البخاري: صنفت الصحيح في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى.
وروي عن البخاري أنه كان يقول قبل موته: كتبت عن ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص.

وقد توفي البخاري ـ رحمه الله ـ ليلة عيد الفطر سنة ست وخمسين وقد بلغ اثنتين وستين سنة .. بعد أن ترك لنا تراثا من أحاديث النبي صلي الله عليه و سلم .

ومن اقوال البخارى "ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثًا صحيحًا إلا كتبته إلا ما لم يظهر لي".

ولادة الإمام ابن حزم

ولد الإمام الكبير "محمد بن علي بن أحمد بن سعيد"، المعروف بابن حزم، أحد أعلام المسلمين فى 30من رمضان 384ه الموافق 7من نوفمبر 994م في القرن الخامس الهجري، هوصاحب المؤلفات المعروفة في الفقه والتاريخ ومقارنة الأديان، من أشهرها: "المحلى"، "الفصل في الملل والأهواء والنحل".


تعليقات



استطلاع رأي

توقع من سيفوز فى مباراة ذهاب ابطال افريقيا الدور التمهيدى ؟

  فوز الزمالك  50 %
  فوزديكاداها الصومالى  50 %
  التعادل  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد