المهندس الوزير خالد عبد العزيز يكتب : فى الشبكة ... من الخارج (٨).ذكريات من أحداث رياضية دولية. بطولة إفريقيا للشباب... رواندا(يناير٢٠٠٩).

08/06/2019 7:57:48 AM مقالات ومنوعات
المهندس الوزير خالد عبد العزيز يكتب : فى الشبكة ... من الخارج (٨).ذكريات من أحداث رياضية دولية. بطولة إفريقيا للشباب... رواندا(يناير٢٠٠٩). المهندس الوزير خالد عبد العزيز يكتب : فى الشبكة ... من الخارج (٨).ذكريات من أحداث رياضية دولية. بطولة إفريقيا للشباب... رواندا(يناير٢٠٠٩).

كان عام ٢٠٠٩عاماً إستثنائياً إمتلأ بالبطولات القارية والعالمية

بقلم المهندس الوزير : خالد عبد العزيز

منتخب غانا... والحقيبة المفقودة .

كان عام ٢٠٠٩عاماً إستثنائياً إمتلأ بالبطولات القارية والعالمية التى شاركت فى إدارتها حيث كانت هذه البطولة فى رواندا هى الأولى فى يناير ثم كأس القارات فى يونيو بجنوب إفريقيا ثم كأس العالم للشباب فى مصر فى سبتمبر ثم كأس العالم للناشئين فى أكتوبر فى نيچيريا.وبفضل الله تم ترقيتى عدة مرات سواء فى الCAF أو الFIFA.

وشاركت مصر ضمن ٨ فرق فى بطولة رواندا والتى سيتأهل منها ٣ منتخبات - بخلاف منتخبنا - للمشاركة فى كأس العالم فى مصر فى سبتمبر من نفس العام.

وبعد رحلة طويلة إلى كيجالى مروراً بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وبعد يومين من محاولة التأقلم مع ظروف الإقامة فى كيجالى فوجئت بإتصال من الصديق م.عدلى القيعى المسئول بالنادي الأهلى الذى وصل فجأة لرواندا وواجه مشكلة فى المطار بعدم وصول حقيبته . وتدخل سيادة السفير أحمد رامى سفيرنا فى كيجالى وقتها وإتخذ الإجراءات اللازمة وإستضاف م.عدلى بمقر الضيافة إنقاذاً للموقف.

وكانت البعثة المصرية برئاسة م. محمود الشامى عضو الإتحاد تقضى معظم أوقاتها فى غير المباريات والتدريبات بمقر السفارة المصرية الرائع والواسع جداً

فى كيجالى والذى يشبه إلى حد كبير بيت الباشا فى الريف المصرى فى منتصف القرن الماضي والذى كان يتسع لأن نؤدى فيه جميعاً صلاة الجمعة.

توليت تنسيق وإدارة مباريات المجموعة التى لاتشارك فيها مصر وكانت تضم غانا والكاميرون ورواندا ( المضيف) ومالى فى إستاد أماهورو. وكان المدير الفنى لمنتخب غانا "سيلاس تيتيه " صديقاً مقرباً وكان يصر على الحضور إلى مكتبى فور وصول فريق غانا للإستاد ليصافحنى متفائلاً بى قبل كل مباراة وقبل أن يتوجه إلى غرفة الفريق حتى فازت غانا بالبطولة بعد تغلبها على الكاميرون فى النهائى. وكان م.عدلى القيعى يواظب على حضور جميع مباريات هذه المجموعة وكان على اتصال دائم من داخل الإستاد بكل من الكابتن حسن حمدى رئيس الأهلى فى ذلك الوقت ومستر مانويل خوزيه المدير الفنى اللذان كانا يشاهدان المباريات تليفزيونياً ويتحدثان فى الوقت نفسه تليفونياً لتحديد اللاعبين المختارين مع م. عدلى وهو يجلس فى المدرجات والذى لايخفى أنه جاء للتعاقد مع شباب اللاعبين من نجوم إفريقيا للإنضمام للأهلى وكان تركيز خوزيه على إثنين من لاعبى غانا أحدهما إيمانويل بادو رقم ٨ الذى كنت أراه أفضل لاعب فى البطولة ودعوت الله سراً - كزملكاوى - ألا ينجح م.عدلى فى التعاقد معه ولم أعرف منه من هو اللاعب الآخر.

وحتى أكون منصفاً كان م. عدلى يبذل مجهوداً كبيراً لمحاولة التفاوض مع عدد من اللاعبين الأفارقة وكان دائم التنقل بين مختلف المقرات وكان يأتى إلى غرفتى قبل كل مباراة للحصول على قائمة البداية والتى يحدد فيها إسم كل لاعب والنادي الذى ينتمى إليه وهو ما يبحث عنه م. عدلى وكان محمد طلعت نجم مصر وهدافها فى هذا المنتخب تحت أنظار كثير من وكلاء اللاعبين .

وتأهلت غانا لكأس العالم فى مصر وكان " سيلاس تيتيه " فى غاية السعادة والتفاؤل عندما حضر إلى مصر ووجدنى مديراً تنفيذياً لكأس العالم وظل على تواصل معى قبل كل مباراة .

المذهل إن غانا فازت بكأس العالم فى مفاجأة مدوية بعد أن هزمت البرازيل فى المباراة النهائية فى إستاد القاهرة .والمذهل أيضاً أن "بادو " الذى بحث عنه م. عدلى كان أفضل لاعب خط وسط فى البطولة وأختير ضمن منتخب العالم وأعتقد أنه تعاقد فى النهاية مع نادى إيطالي .

وكان إصرار منتخب غانا ومديرهم الفنى "تيتيه" على رفع علم مصر فى المقصورة الرئيسية وهم يتسلمون كأس العالم أكبر تحية للجماهير المصرية التى ساندتهم -بعد خروج مصر - حتى فازوا بالبطولة و همس لى "تيتيه " وهو يستعد لتسلم الكأس من د.أحمد نظيف رئيس الوزراء فى ذلك الوقت قائلاً : أنت تستحق نصف مكافأة الفوز بكأس العالم .

والحمد لله لم ينجح م. عدلى فى التعاقد مع "بادو" وحتى الآن لم أعرف هل تعاقد الأهلى مع أى لاعب إفريقى آخر نتيجة تواجد م. عدلى فى رواندا أم لا.

وإلى اللقاء السبت القادم بإذن الله.

تعليقات

استطلاع رأي

توقع الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية 2019

  منتخب مصر  57 %
  منتخب الكاميرون  0 %
  منتخب تونس  0 %
  منتخب المغرب  14 %
  منتخب السنغال  28 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr