الأخبار 

محمد امام يكتب : الاقتصاد العشوائي وكيفيه دمجه ؟

08/06/2019 12:35:31 PM مقالات ومنوعات
محمد امام يكتب : الاقتصاد العشوائي وكيفيه دمجه ؟

علي الحكومه المصريه سرعه الاستفاقه لهذا السرطان اللعين الذي يضرب  بجذوره في اعماق الاقتصاد المصري ويكلف الدوله سنويا خسائر تقدر بمليارات الدولارات وذلك من خلال تنظيم وتقنين بعض الاوضاع لوضع حد الي هذه العشوائيه المقصوده والموجهه .

ومن هذه الخطوات :-

 منح المشروعات الصغيرة والمتوسطة إعفاءات ضريبية وهي خطوة جيدة على طريق ضم هذه المشروعات لمنظومة القطاع الرسمي، لكنها خطوة غير كافية

ولذلك فعلي  الحكومة المصرية منح إعفاءات ضريبية تصل إلى 85% للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة ثلاث سنوات لتشجيعها على الانضمام للاقتصاد الرسمي.

 ويقصد بالاقتصاد غير الرسمي، كل النشاطات الاقتصادية التي لا تخضع للضرائب ولا تراقب من قبل الحكومة ولا تدخل ضمن الناتج القومي الإجمالي. ويقدر حجم الاقتصاد غير الرسمي بـ1.8 تريليون جنيه .

 

بينما يقدره اتحاد الصناعات بـ2.2 تريليون جنيه. وتبلغ نسبة مساهمة القطاع غير الرسمى فى الناتج المحلى الإجمالى 40%.. بحسب بيانات وزارة التخطيط.

وسداد الضرائب أقل تكلفة للمشروعات الصغيرة .

 إن القطاع غير الرسمي يضيع على الدولة 60% من الحصيلة الضريبية والجمركية، وهناك  معوقات كثيرة تحول دون ضم القطاع غير الرسمي للمنظومة الرسمية من بينها صعوبة الحصول على التراخيص وغيرها.

يجب علي الدوله سرعه تقنين هذا الاقتصاد العشوائي ومحاوله السيطره عليه وجذبه نحو الاقتصاد المنظم للدوله بما سينعكس علي الدوله من دخل رسمي يتمثل في الضرائب التي ستتحصل عليها الدوله من هذا الاقتصاد العشوائي الغير مستغل بالاضافه الي تقنين اوضاع العمال من تامينات ومعاشات وغيرها 

وكذلك التحكم بشكل اكبر في الاسواق وضبط الاسعار وتنظيم هذه العمليه العشوائيه بشكل كامل

 

 


تعليقات



استطلاع رأي

من تختار مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

  حسن شحاتة  100 %
  حسام البدرى  0 %
  حسام حسن  0 %
  ايهاب جلال  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr