الأخبار 

محمد درويش يكشف : شركات المراهنات تشارك في الدوري المصري

11/07/2019 1:37:15 AM رياضة
محمد درويش يكشف : شركات المراهنات تشارك في الدوري المصري


تعد ظهور إعلانات شركة مراهنات شهيرة ببطولة إفريقيا المقامة حاليا واقعة غريبة تضرب الكرة المصرية وتصيب الجماهير بصدمة كبيرة نظرا للحرمانية في المقامرة والمراهنة.

كانت إحدى شركات المراهنات الشهيرة 1XBET قد ظهرت مؤخرا في الملاعب المصرية، سواء بالدوري الممتاز أو القسم الثاني وهو ما يثير التساؤلات حول كيفية ظهور المراهنات في ملاعبنا وبدأت تحديدا في مباراة القسم الثاني بين فريق الترسانة وسيراميكا كليوباترا.

لطالما كانت المراهنات وعمليات التلاعب بنتائج المباريات الرياضية يديرها منظمات وعصابات إجرامية تهدف فقط إلي تحقيق المكاسب المادية بطرق غير شرعية عن طريق الغش والخداع، تلك الظاهرة التي تبتعد كل البعد عن عادات وتقاليد المجتمع المصري أصبحت تدق ناقوس الخطر في الرياضة بمصر.

فشهدت الفترة الأخيرة الظهور الأول الفعلي للمراهنات بشكل رسمي بعد طرح مباريات الدوري الممتاز لكرة القدم للرهان إلكترونيا في شركات كبري أعلنت دخول نشاطها مصر، بالإضافة إلي تعاقد شركة مراهنات إيطالية شهيرة علي رعاية عدد من أندية دوري القسم الثاني لكرة القدم مقابل توريد ملابس رياضية لهم، مع وضع إعلانات شركة المراهنات علي قمصان لاعبي هذه الأندية، بجانب ظهور إعلانات لها في الملاعب الأمر الذي ينبئ بإمكانية تحولها إلي ظاهرة لا يمكن السيطرة عليها.

رصدت المواقع الإلكترونية لشركات المراهنات في مصر، بالإضافة لتتبع المباريات المحلية التي يتم طرحها للرهان علي هذه الشركات.. فبخلاف الشركة الإيطالية تتوافر مجموعة شركات وهي:

spinsports ،marathonbet ، Pinnacle  .bet356 ،sport888 ،betway ،  tenbet

وتأكد انه  لايمكن دخول  الدوري المصري دائره المراهنات علي مبارياته  من خلال شركات المراهنات والقمار بدون موافقه اتحاد كره القدم   وثيت بالفعل ان شركه  1XBEt   السوفيتيه هي التي لها حق مباشر في وضع الدوري المصري ومبارياته في طاوله المراهنات.

وكان الراحل سمير زاهر دعا بالتعاون مع الدكتور علي مصيلحي رئيس هيئة البريد وقتها ووزير التموين السابق، الذي وقع عقدا مع شركة يونانية للمراهنات، وأقنع زاهر بتبني المشروع لتنمية موارد الأندية تحت ما يسمى "التوقعات" وليس "المراهنات" ليكون متوافقا مع أحكام الشريعة الإسلامية، لكن الموضوع انتهى بعد رفض مجلس الشعب وقتها للفكرة.

فيما تنشر بعض المواقع الرياضية المشهورة للتوقعات مثل LIVEGAMES الإسرائيلي وBET6 الإسباني و"سكاي بيت" بصورة منتظمة مواعيد مباريات بطولة الدوري المصري وتفتح مجال المراهنة على نتائجها رغم أنها مسابقة محلية غير معروفة على الساحة العالمية، ويمكن لأي شخص الدخول على عشرات من مواقع المراهنات وسيجد الدوري المصري، إلا أن ظهور الإعلانات في الملاعب يعد واقعة غريبة حيث يظهر الأمر بشكل مقنن للمرة الأولى.

كما أعلن الإتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن توقيع عقد رعاية مع إحدى شركات المراهنات، على المنافسات الرياضية عبر الإنترنت، لتحصل على حقوق المراهنات بشكل رسمي للبطولات الكبرى التابعة للإتحاد الإفريقي لكرة القدم وهي دوري أبطال إفريقيا، وكأس الكونفدرالية الإفريقية، وكأس السوبر الإفريقي، وكأس الأمم الإفريقية التي تقام في مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 13 يوليو، وطبقا للتعاقد بين الكاف والشركة فسوف تخضع كافة مباريات البطولة للمراهنات، كما تم الترويج لها على الموقع الرسمي للكاف بالإضافة إلى صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للكاف ووسائل الإعلام الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك تم عرض إعلانات داخل الملاعب المنظمة للبطولة بحيث يمكن للجمهور رؤيتها من كل الاتجاهات.

وتنص اللائحة الخاصة بالاتحاد الدولي أن يتعين على الدولة المنظمة للبطولة الالتزام بالحقوق والتعاقدات التابعة للاتحاد الإفريقي، وفي حال عدم امتثال الدولة المنظمة للبطولة لالتزامات "كاف"، فسوف يستبعد منتخب البلد المضيف من كأس الأمم، كما سيتم استبعاده أيضا من البطولة التالية، بغض النظر عن أي عقوبات أخرى قد يفرضها الكاف، ويجب أن تضع الدولة المنظمة ملاعب البطولة خالية من الدعاية تحت تصرف الكاف، قبل ثمانية أيام من بداية منافسات البطولة، حتى يتسنى للكاف وضع الإعلانات الخاصة به.

ولا يحق لمصر كدولة منظمة لكأس الأمم التدخل في تعاقد "كاف" مع شركة المراهنات، أو منعه من وضع الإعلانات الخاصة بالشركة داخل الملاعب، أو الإعتراض على خضوع مباريات منتخب مصر للمراهنات.

وفي الموسم الحالي ظهرت إعلانات شركة المراهنات في الملاعب المستضيفة لدوري أبطال إفريقيا، وكأس الكونفدرالية الإفريقية، بما في ذلك مباريات الأهلى والإسماعيلي والزمالك التي أقيمت في مصر، تنفيذا لالتزامات الكاف التجارية.

وتخضع مباريات الفرق المصرية في الدوري المصري الممتاز للمراهنات في بعض منصات المراهنات العالمية بشكل غير رسمي وبدون الإعلان عن ذلك من قبل الأندية والمنتخبات المصرية.

من جانبه قال رضوان الزياتي الناقد الرياضي، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة الخانكة والخصوص والعبور إن وجود شركة المراهنات ضمن الشركات المعلنة في البطولة يعد مخالفة لقانون الرياضة المصري وهو ما يرفضه تماما شكلا وموضوعا.

وأوضح رضوان الزياتي أن مجلس النواب حاليا في إجازة رسمية وكان يأمل في تقديم طلب إحاطة وإستجواب لمسئولي الجبلاية لتوضيح حقيقة وجود شركة 1XBET ضمن الشركات المعلنة في البطولة والتي تظهر داخل ملاعب البطولة الأفريقية.

واختتم عضو مجلس النواب ربما تكون اللائحة الخاصة بتنظيم البطولة تُجبر الدولة المنظمة على تواجد أي إعلان يظهر خلال البطولة في مختلف الوسائل الإعلانية.

من جانبه قال الدكتور أحمد علي عثمان المحاضر الدولي في العلوم الإنسانية وسيكولوجية الأديان إن المقامرة والمراهنة حرام شرعا في جميع المجالات ولا يجوز أن يقوم المسلم بتلك الأفعال المحرمة.

وعن وجود إعلانات لشركات المراهنات والمقامرة في بطولة أفريقيا أوضح المحاضر الدولي في سيكولوجية الأديان بالرغم من الحرمانية شرعا إلا أن الإتحاد المصري عليه أن يلتزم بكافة العقود والعهود المبرمة مع الإتحاد الأفريقي بشأن التعاقد مع الشركات الراعية والمعلنة ولا يجوز مخالفتها نهائيا.

واختتم الدكتور أحمد علي عثمان تصريحاته قائلا هناك فرق كبير بين التعاملات بين الأفراد والتعاملات بين الدول والمنظمات أو المؤسسات مشددا على ضرورة التزام الدول بأي إتفاقيات أو عقود ولا يجوز مخالفتها نهائيا.

أما عن الوضع القانونى للمراهنات فى مصر، فيقول الخبير القانونى محمد بدير إن موقف المراهنات فى مصر سليم من الناحية القانونية، بل إن الدولة يمكن أن تستفاد منه مادياً، فتتحصل الحكومة على ضرائب من أرباح المراهنات واليانصيب وفقا للقانون رقم 111 لسنة 1980 والمعدل بالقانون رقم 143 لسنة 2006، والذى ينص فى مادته 74 على أنه تستحق ضريبة نسبية على المبالغ المعدة للأداء للمراهنين فى مراهنات سباق الخيل وصيد الحمام وغيرها من أنواع المراهنات وعمليات اليانصيب بجميع أنواعها، وذلك بواقع 60% من هذه المبالغ ويتحمل الرابح الضريبة.. وبذلك ترك الأمر مفتوحاً فى ذلك المجال لكل أنواع المراهنات.

ويضيف أن عمل الشركات الأجنبية بمجال المراهنات فى مصر لا بد أن يكون من خلال الحصول على التراخيص حتى يتثنى للدولة الحصول على الضرائب اللازمة.

من الناحية الدينية يفسر البعض بجواز المراهنات في حالات معينة، فما هو موقف الدين من هذا النشاط بشكل عام وبمختلف صوره؟

يؤكد الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، أن المراهنات بكافة أشكالها نوع من أنواع الميسر الذي لا يجوز شرعاً ومخالفة للدين، وفتح هذا الباب هو فتح لباب القمار الذي يزرع البغضاء والمنكر.

ويضيف الجندي أن الوسط الرياضي بالوقت الحالي خاصة كرة القدم مليء بالتعصب والمشاحنات، والمراهنات ستحول هذا الوسط من سيئ إلي أسوأ خاصة في ظل غياب الروح الرياضية، ويشير إلي أنه من الجيد نشر التوعية الدينية ضد هذا النشاط سواء بمجهودات ذاتية أو من خلال المؤسسات الدينية.

ويتفق في الرأي الشيخ عبد الله شكشوك، إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف، فيقول إن الرسول صلي الله عليه وسلم، نهي عن كل ما فيه غرر أو جهالة، ولذلك المراهنات تعد من الأمور المحرمة المنهي عنها، ولا يجوز تعميم أو نشر هذا النشاط.

لم يمثل كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم « كاف» التعاقد مع شركة (1xBet) وهي إحدى شركات المراهنات العالمية، كراعي رسمي لبطولات الاتحاد الإفريقية صدمة لأحد، حيث أعلن «كاف» عبر موقعه الرسمي، عن اتفاق الشراكة الإعلانية مع الشركة، وتواجدت إعلاناتها في الملاعب الخاصة بالبطولة والموقع الرسمي وكل المنصات الإعلامية.

ظهر مؤخرًا وبالتحديد في اللقاء الذي جمع بين نادي الترسانة وسيراميكا كليوباترا بدوري القسم الثاني، والذي أقيم على ملعب نادي الترسانة، إعلانًا لشركة 1 xBet بملعب المباراة، مما أثار العديد من التساؤلات، حول حقيقة الشركة الراعية التي ظهرت بملعب حسن الشاذلي خاص بنادي الترسانة، خاصة وأن النادي الذي يرأسه النائب طارق سعيد حسانين عضو مجلس النواب، لم يعلن عن أي تعاقدات مع شركات راعية خلال الفترة الأخيرة.

ما هي شركة 1 xBet

بالبحث عن اسم الشركة التي ظهرت في ملعب مباراة الترسانة وسيراميكا، ظهر موقع 1 xBet وهو من المواقع التي تقوم بالمراهنات الرياضية على نتائج المباريات خاصة مباريات كرة القدم حول العالم، بدأت شركة 1 xBet في العمل منذ عام 2007 في مجال حجز المراهنات الرياضية في روسيا، ومن عام 2011 تم إطلاق موقع 1 xBet للمراهنات الرياضية في مختلف دول العالم، ومنه نسخة من الموقع باللغة العربية.

قيمة عقد الرعاية

يقول شريف شعبان، مدير شؤون اللاعبين والمنسق الإعلامي بنادي الترسانة، إن شركة 1 xBet صرفت بالفعل مبلغ 100 ألف جنيه للنادي، بواقع 60 ألف ملابس للفريق الأول، و20 ألف لفرق الشباب، و20 ألف لفريق الكرة الطائرة، مقابل وضع إعلان للشركة في مباراة واحدة فقط بملعب نادي الترسانة، وتم ذلك في مباراة سيراميكا بالجولة 21 من القسم الثاني.

اتحاد الكرة يتبرأ من مراهنات الدرجة الثانية ويؤكد: مسئولية وزارة الرياضة

أكد خالد كامل رئيس لجنة مسابقات الدرجة الثانية باتحاد الكرة أن لجنة المسابقات أو اتحاد الكرة ليس لهم أي علاقة بتعاقدات الأندية مع شركات الرعاية، تعليقا على أزمة ظهور شركة مراهنات تتولى رعاية فرق الدرجة الثانية مثل الترسانة والوليدية.

وقال كامل في تصريحات "صحفية من حق أي نادي التعاقد مع شركات رعاية، ولايوجد نص في لائحة مسابقات القسم الثاني يمنح الحق للجنة منع الأندية من التعاقد مع شركات رعاية، واللجنة لا تعلم أي شئ من الأساس عن شركة المراهنات".

وأضاف رئيس لجنة المسابقات: " هذا الأمر مسئولية وزارة الرياضة في المقام الأول، لأن قانون الرياضة يتضمن بند يمنع الأندية من التعاقد مع شركات مراهنات، ومن ثم الوزارة هي من تتولى الرقابة واتخاذ إجراءات على المخالفين لذلك الأمر وليس اتحاد الكرة".


تعليقات



بوابة الغد


استطلاع رأي

توقع من سيفوز ببطولة الامم الافريقية 2019

  الجزائر  85 %
  تونس  0 %
  السنغال  14 %
  نيجيريا  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr