الأخبار 

الكتب الصوتية تنتعش وتهدد عرش “الورقية”

22/08/2019 9:48:32 AM فن وثقافة
الكتب الصوتية تنتعش وتهدد عرش  “الورقية”

لا تواجه صناعة الصحف والكتاب المطبوع تحديات ارتفاع تكالبف الطباعة وحسب، بل إنها تواجه أيضا تحديات لا تقل خطورة تتمثل في زيادة اعتماد الجمهور على الوسائط الإلكترونية، والتي تتميز بانخفاض التكلفة والانتشار غير المحدود وقدرتها على تجاوز كل العقبات الزمانية والمكانية.

ومع الثورة التكنولوجية واتجاه دور النشر لتحويل النصوص المقروءة إلى وسائط مسموعة لتسهيل عملية القراءة، ذكرت صحيفة "لوبينيون" الفرنسية أن مبيعات الكتب الصوتية ارتفعت خلال عام 2018 بنسبة زيادة 20%، على الرغم من أن حصتها في السوق لا تزال هامشية في الصناعة (1-2 ٪). 

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنه في ظل التوسع الرقمي، فإن الكتاب الصوتي أصبح أكثر قبولا في صناعة النشر، الأمر الذي أدى إلى زيادة المبيعات إلى أكثر من 20% عن عام 2017، ما يبشر بالتفاؤل في انتعاش قطاع النشر بصفة عامة الذي يشهد انخفاضا بلغ 4.38% خلال عام 2018.

ولفتت الصحيفة إلى أن 16% من الفرنسيين فضلوا الاستماع إلى الكتاب الصوتي هذا العام، وفقاً لإحصائية أجرتها شركة أوديبل المملوكة لشركة "أمازون" الأمريكية الرائدة في سوق الكتب المسموعة، موضحة أن مؤشرات المبيعات في فرنسا ارتفعت بنسبة 38% عن العام الماضي.

ووفقاً للصحيفة الفرنسية، فإن الكتب الصوتية لا تزال تباع في الوقت الحالي بشكل مادي عبر الأقراص المدمجة، ورغم ذلك فإن المبيعات تتقدم تدريجيا.

ولفتت "لوبينيون" إلى أن الكتب الصوتية الرقمية أصبحت خيارا جيدا للناشرين لانخفاض تكلفتها فيما يتعلق بالتصنيع والتوزيع، كما أنها قانونياً لا تخضع لقيود الأسعار الموحدة للكتاب، مضيفة أن سوق الكتب المسموعة أوسع بكثير من المرئية، خاصة لسهولة تحميلها على الهواتف الذكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الناشرين لا يترددون في طرح خدمة الاشتراك الرقمي على غرار الأغاني والمسلسلات والنسخ الرقمية للكتب الورقية كتطبيق "إي.بوك"، وذلك لزيادة الانتشار ورفع نسبة المبيعات.

 


تعليقات



استطلاع رأي

من تختار مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

  حسن شحاتة  33 %
  حسام البدرى  33 %
  حسام حسن  0 %
  ايهاب جلال  33 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr