الأخبار 

"تشجيع الاستثمار".. و"تحفيز صناعة السيارات محليًا".. و"تحرير الدولار الجمركي".. الأبرز في صحف اليوم

03/09/2019 10:37:12 AM فن وثقافة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، ووزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسياحة، والمالية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام.

وذكرت الصحف أن اللجنة الوزارية استعرضت الإجراءات التي تتم في سبيل دفع النمو الصناعي وتشجيع الاستثمار الأجنبي، مضيفة أن رئيس الوزراء كلف بتشكيل مجموعة عمل تنفيذية لدراسة تداعيات المتغيرات الاقتصادية العالمية، وآثارها المحتملة على الاقتصاد المصري، ومقترحات التعامل مع تلك الآثار لتلافي تأثيراتها السلبية على مصر.

وفي السياق ذاته، أشارت الصحف إلى استعراض اللجنة الوزارية خلال اجتماعها أمس، ملامح الاستراتيجية المقترحة لتحفيز صناعة السيارات في مصر، مشيرة إلى تأكيد مدبولي أن الاستراتيجية المقترحة تأتي كبرنامج وطني لتعميق وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، وذلك في ظل توقع نمو حجم الطلب في السوق المحلية.

وفي شأن اقتصادي، ألقت صحف اليوم الضوء على تبعات إلغاء وزارة المالية الدولار الجمركي على الواردات الأساسية، والتعامل بالسعر المعلن بالبنك المركزي بدءًا من أول سبتمبر الجاري.

ونوهت إلى تأكيد عدد من المصنعين وأعضاء بالغرف التجارية أن القرار لن يكون له تأثير سلبي على السلع أو الصناع والتجار، في ظل التراجع المستمر لسعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وفي المقابل، نقلت الصحف عن النائب الأول لرئيس شبعة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار وزارة المالية بتحرير أسعار الدولار الجمركي سيرفع أسعار الملابس المستوردة والمصنعة محلياً بنحو 8%، في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون أن أسعار السلع الغذائية بالنسبة لمستحقي الدعم، لن تشهد أي زيادة في أسعار بيعها للمواطنين على بطاقات التموين.

وأفادت الصحف أن بيانات للبنك المركزي أظهرت، قبول مصر عطاءات سندات خزانة بالجنيه المصري لآجال 3 و7 سنوات طرحتها، اليوم، بقيمة إجمالية بلغت 4.93 مليار جنيه.

ومن جهة أخرى، تداولت صحف الثلاثاء إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية عن حفر 10 آبار استكشافية بمنطقة شرق بحرية الممتدة 3، وأن تلك العمليات أسفرت عن وضع الآبار على الإنتاج في وقت قياسي بمتوسط إنتاج يومي 5 آلاف برميل زيت، وفقًا لبيان للوزارة أمس.

وفي سياق مختلف، ذكرت صحف اليوم أن وزارة الزراعة تجهِّز حاليا الدراسات اللازمة لمشروعين كبيرين في مجال الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني، تمهيدًا لعرضهما على البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للحصول على تمويل لهما، مشيرة إلى ما صرح به مسؤول في البنك مؤخرًا، أن البنك سيضخ نحو ١.٥ مليار يورو في مصر لتمويل مشروعات في 2019.

 ولفتت الصحف إلى إعلان إدارة منتدى شباب العالم عن انعقاد منتدى شباب العالم 2019، وذلك في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، معلنة عن فتح باب التسجيل لحضور المنتدى، عبر البريد الإلكتروني.

 


تعليقات



استطلاع رأي

من تختار مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

  حسن شحاتة  33 %
  حسام البدرى  33 %
  حسام حسن  0 %
  ايهاب جلال  33 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr