الأخبار 

"جولة مدبولي بالمنيا".. و"دعم المشروعات الصغيرة".. و"التعاون مع جنوب السودان".. الأبرز في الصحف

08/09/2019 9:53:22 AM أهالينا

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الأحد" جولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء التفقدية إلى محافظة المنيا، أمس، والتي بدأها بتفقد محور كوبري سمالوط الذي يتم تنفيذه حاليًا على نهر النيل، وذلك بصحبة وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والآثار، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، ومحافظ المنيا، اللواء قاسم حسين، وعدد من مسؤولي المحافظة والقيادات التنفيذية بها.

وأضافت أنه تفقد خلال الزيارة أيضًا، الأعمال الإنشائية لمشروع إحلال مستشفى سمالوط النموذجي، بالإضافة إلى مشروع "شارع مصر"، وهو أحد المشروعات الصغيرة التي نفذتها المحافظة لشباب الخريجين، ويشمل أنشطة تجارية عديدة.

وفي شأن اقتصادي، أشارت الصحف إلى تأكيد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، المقرر مناقشته خلال الدورة البرلمانية المقبلة، يتضمن العديد من الحوافز الضريبية وغير الضريبية والتيسيرات بهدف مساندة هذا القطاع الحيوى باعتباره "أحد" دعائم الاقتصاد الوطني التي تُسهم في استدامة تحسين هيكل النمو ورفع معدلاته، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

أضافت الصحف أنه من هذه الحوافز: الإعفاء من ضريبة الدمغة، ورسوم توثيق عقود تأسيس الشركات والمنشآت، وعقود التسهيلات الائتمانية، لمدة خمس سنوات من تاريخ القيد في السجل التجارى، وغيرها.

وألقت الصحف الضوء على الاتفاق الذي وقع بين وزارة البترول ونظيرتها بجنوب السودان على تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم خبراء من البلدين لتعزيز التعاون البترولي خلال الفترة المقبلة، وخاصة في أنشطة البحث عن البترول والغاز والتكرير والبنية الأساسية والتدريب، على أن تكون مجموعة العمل المشكلة معنية بتحديد أولويات العمل وآليات التعاون المشترك بما يسهم في تحقيق منافع مشتركة لكل من مصر وجنوب السودان وتحقيق أعلى قيمة مضافة من الثروات البترولية.

كما لفتت صحف الأحد إلى إصدار قطاع المعالجات التجارية، التابع لوزارة التجارة والصناعة، تقريرًا في سبتمبر الجاري، عن الحقائق الأساسية والنتائج بشأن تحقيق إجراءات وقائية ضد الزيادة الكبيرة في واردات المنتجات نصف الجاهزة من حديد أو من صلب من غير البليت وحديد التسليح لأغراض البناء.

ونقلت الصحف عن التقرير أن فرض رسوم حماية سيساعد الصناعة المحلية على توفير السيولة التي تمكنها من شراء مستلزمات الإنتاج والعمل بصورة منتظمة والبدء في التعاون مع الجهات البحثية لتذليل المشاكل الفنية ورفع كفاءة استغلال المواد والآلات وتعظيم الاستفادة من النواتج الثانوية.

وأفادت صحف اليوم أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تنظم، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وسفارة السويد، مؤتمرا تحت عنوان "المناقشات الوطنية للتمكين الاقتصادي للمرأة" ضمن فاعليات التمكين الاقتصادي للمرأة بعد غد الاثنين، وستفتتحه الوزيرة سحر نصر، وغابرييلا راموس، رئيس مكتب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنسقة التعاون مع مجموعة العشرين.

وأوضحت الصحف أن المناقشات الوطنية ستركز على مجموعة الإصلاحات التشريعية والاقتصادية التي قامت بها مصر لتشجيع المشاركة الإيجابية للمرأة في القطاع الخاص بما في ذلك قانون الاستثمار.

ومن جهة أخرى، ذكرت الصحف أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه شركات بنجر السكر لإعداد دراسة بشأن التحول في زراعة أصناف بنجر السكر من تقاوى "عديدة الأجنة" إلى الأصناف "وحيدة الأجنة" عالية الإنتاجية، مضيفًا في بيان أمس، أن ذلك يأتي بهدف الاستمرار في زيادة معدلات الإنتاج والاستغلال الأمثل للأراضي والمياه، وتوافر المادة الخام لصناعة السكر من البنجر، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة صناعة السكر.

وركزت الصحف على تصريح الوزير أن مخزون السكر حاليا يكفي احتياجات المواطنين حتى بداية شهر مارس عام  2020.

 


تعليقات



استطلاع رأي

من تختار مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

  حسن شحاتة  33 %
  حسام البدرى  33 %
  حسام حسن  0 %
  ايهاب جلال  33 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد
Counter for tumblr