"دروس من الهجرة النبوية" ندوة لخريجى الازهر بالحفل الختامي لدورة "إعداد الذات" بإعلام مطروح ‫‫

27/09/2017 3:31:27 PM وزرات ومؤسسات

ألقى رئيس فرع منظمة خريجي الأزهر بمحافظة مطروح د. سالم عبد العاطي ، ندوة دينية بعنوان " الدروس المستفادة من الهجرة النبوية "، بالحفل الختامي لدورة "إعداد الذات " والتي نظمتها جمعية الكشافة البحرية فرع مطروح و مركز النيل للإعلام بالتعاون مع مؤسسة بناء للتعليم .

 أكد د. عبدالعاطى في كلمته أن هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة حدث تاريخي، فقد كانت فرقانًا بين الحق والباطل، وتحولًا ايجابيًا نحو بناء الدولة المدنية ، كما له معاني راقية ودروسًا مهمة علينا أن نستلهمها في حياتنا كلها، وفي مقدمتها حب الوطن والإخلاص له، والتمسك به .

وكشف عبد العاطي عن الحكمة من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وخروجه من مكة إلى المدينة، موضحًا أنه كان في وسع الله وهو على كل شيء قدير، أن ينقل النبي -صلى الله عليه وسلم- في الهجرة كما نقله في ليلة الإسراء والمعراج، ولكن لله حكمة في ذلك، وهي أن يكون أتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- من الرواد والمصلحون والدعاة والعلماء على سُنته ومنواله في بذل أقصى ما في الوسع الإنساني، من أجل إحقاق الحق وإبطال الباطل، وأن الصحابه الكرام  تعرضوا إلى أصناف كثيرة من التضييق والإيذاء حتى من الأقارب كان ذلك درسا لنا نستلهم منه أننا في وقت الصعاب علينا أن نظل ثابتين على الحق وعلى المبادئ القويمة، وألا نكون متلونين لأن الحق ثابت وواضح، فلا نحيد عن مبادئنا مهما تعرضنا للأذى.

وأوصي بضرورة التمسك بسنة النبي وتوحيد المسلمين تحت راية واحدة، مؤكدًا على أهمية دور الأزهر الشريف في نشر مباديء الدين الصحيحة،داعياً  الحضور جميعًا إلى التحلي بالأخلاق العالية في كل شؤون حياتهم، حتى نكون مهاجرين حقًّا، وأن نتأسى بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم تأسيًا حقيقيًّا وليس بمجرد المظهر فقط؛ لأن الدين جوهر وليس شكلًا.

كما قال أنه يجب تقوية روابط الأخوة في الأوطان، ومواجهة التحديات المعاصرة، والاستفادة من العلم وزيادة الإنتاج، والتعاون ونشر التسامح والسلام بين النَّاس، وسد حاجة الفقراء مستشهدًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- " مَا آمَنَ بِي مَنْ بَاتَ شَبْعَان وَجَارُهُ جَائِعٌ إِلَى جَنْبِهِ وَهُوَ يَعْلَمُ بِهِ".
حضر الإحتفال عميد بحري عبد السلام الحفني رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة البحرية و العمدة احمد طرام رئيس مجلس أمناء مطروح و مدير مركز إعلام مطروح أم العز بريك و شباب الكشافة البحرية جمعية الكشافة البحرية و العمدة احمد طرام رئيس مجلس أمناء مطروح و مدير مركز إعلام مطروح أم العز بريك و شباب الكشافة البحرية .

تعليقات

اقرأ لـ