الأخبار 

بالأرقام.. مصر تسيطر على لقب هداف كأس الأمم الأفريقية

16/06/2019 4:58:05 PM رياضة
بالأرقام.. مصر تسيطر على لقب هداف كأس الأمم الأفريقية



كتب محمد درويش



أيام قليلة وينطلق العرس الأفريقي الكبير على أرض مصر التي تحتضن النسخة الثانية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

فعلى مدار النسخ الـ31 الماضية كانت مصر صاحبة الريادة في تتويج لاعبيها بلقب هداف بطولة كأس الأمم الأفريقية، إذ حقق لاعبو مصر لقب الهداف في 8 مناسبات بداية من النسخة الأولى التي انطلقت على أرض السودان عام 1957 والتي توج بها منتخب مصر ونهاية بنسخة 2010 التي أقيمت في أنجولا وتوج بها أيضا منتخب الفراعنة.

ففي نسخة 1957، حقق الراحل المصري محمد دياب العطار الشهير بـ”الديبة” لقب الهداف بإحرازه 5 أهداف، في البطولة التي أقيمت في السودان بمشاركة 3 منتخبات وهي مصر وإثيوبيا والسودان ونال البطولة منتخب مصر للمرة الأولى.

أما في نسخة عام 1959 التي أقيمت في مصر، نال الراحل محمود الجوهري لقب الهداف بتسجيله 3 أهداف، في البطولة التي شارك فيها ثلاثة منتخبات فقط وهي (مصر والسودان وإثيوبيا)، وحصد منتخب مصر آنذاك اللقب للمرة الثانية على التوالي.

وفي نسخة عام 1962 التي أقيمت في إثيوبيا، تقاسم صدارة الهدافين كل من بدوي عبدالفتاح من مصر ومانجستو من إثيوبيا ولكل منهما 3 أهداف، ونال لقب البطولة منتخب أثيوبيا للمرة الأولى في تاريخه، وشارك في تلك النسخة لأول مرة أربعة منتخبات.

فيما حقق نجم الترسانة الراحل حسن الشاذلي لقب الهداف في نسخة عام 1963 التي أقيمت في غانا، بتسجيله 6 أهداف، وتوج منتخب غانا بهذه البطولة للمرة الأولى في تاريخه، وشهدت البطولة وقتها مشاركة 6 منتخبات .. ويعد حسن الشاذلي هو الهداف التاريخي لمصر في كأس الأمم الأفريقية بإحرازه 13 هدفًا.

وفي نسخة عام 1984 التي أقيمت في كوت ديفوار، فاز طاهر أبوزيد بلقب هداف البطولة بإحراز 4 أهداف، ونال البطولة منتخب الكاميرون للمرة الأولى في تاريخه، وشارك في البطولة 8 منتخبات.

أما في النسخة التي استضافتها المغرب عام 1988، تساوى في صدارة الهدافين كل من روجي ميلا من الكاميرون والأخضر بللومي من الجزائر وجمال عبدالحميد من مصر وعبدالله تراوري من ساحل العاج وأكوارجي من نيجيريا ولكل منهم هدفان، وحقق لقب البطولة منتخب الكاميرون للمرة الثانية، وشارك في البطولة 8 منتخبات أيضا.

وفي نسخة عام 1998 التي استضافت منافساتها بوركينا فاسو، حقق النجم المصري حسام حسن والجنوب أفريقي بيندكت مكارثي لقب الهداف بـ7 أهداف، وتوج بالبطولة آنذاك المنتخب المصري للمرة الرابعة في تاريخه، وشهدت البطولة مشاركة 16 منتخبا للمرة الأولى.

فيما كان محمد ناجي “جدو: هو آخر مصري يفوز بلقب هداف البطولة في النسخة التي أقيمت عام 2010 في أنجولا، بإحرازه 5 أهداف، ونال شرف حصد لقب البطولة المنتخب المصري للمرة السابعة في تاريخه، وشارك في البطولة 15 فريقا بعد انسحاب منتخب توجو من البطولة بعد تعرض سيارة الوفد لهجوم مسلح من مجموعة انفصالية لدى دخوله الأراضي الأنجولية، مما أدى إلى وفاة شخصين من الوفد وإصابة أحد حراس المرمى.


تعليقات



استطلاع رأي

توقع من سيفوز ببطولة نهائيات توتال كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة مصر 2019

  مصر  100 %
  الكاميرون  0 %
  غانا  0 %
  نيجيريا  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد