الأخبار 

المالية: بدء العمل بأكبر موازنة في تاريخ مصر أول يوليو

25/06/2019 9:03:36 AM اقتصاد
المالية: بدء العمل بأكبر موازنة في تاريخ مصر أول يوليو

 

يبدأ أول يوليو المقبل، تنفيذ أكبر موازنة عامة في تاريخ مصر للعام المالي 2019-2020، التي تصل فيها حجم المصروفات إلى 1.6 تريليون جنيه بزيادة ١٥٠ مليار جنيه عن موازنة العام الحالي، نتيجة لزيادة مخصصات عدد من البرامج ذات البعد الاجتماعي مثل أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة التي بلغت ٣٠١ مليار جنيه بزيادة ٣١ مليار جنيه.

وقالت وزارة المالية في بيان إن تلك الزيادة جاءت لمواجهة رفع الحد الأدنى للأجور من ١٢٠٠ إلى ٢٠٠٠ جنيه شهريًا، وتمويل أكبر حركة ترقيات بالجهاز الإداري للدولة بتكلفة ١,٥ مليار جنيه، ومنح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية بحد أدنى ٧٥ جنيهًا شهريًا، وإقرار ١٥٠ جنيهًا "حافز شهرى" مراعاة لأوضاع صغار الموظفين.

وأضاف وزير المالية أن الموازنة الجديدة تشمل زيادة غير مسبوقة في مخصصات التعليم والصحة، إذ تصل إلى ٣٢٦,٨ مليار جنيه مقابل ٢٥٧,٧ مليار جنيه في الموازنة السابقة، حيث بلغت اعتمادات قطاع الصحة نحو ١٢٤,٩مليار جنيه، وقطاع التعليم قبل الجامعي ١٣٤,٨ مليار جنيه، والتعليم العالي ٦٧ مليار جنيه.

وأكد أن مخصصات برامج الدعم السلعي بلغت ١٤٩ مليار جنيه منها ٨٩ مليار جنيه لدعم السلع التموينية، و٥٢,٩ مليار لدعم المواد البترولية بخفض قدره ٣٥ مليار جنيه عن العام السابق، و٤ مليارات جنيه لدعم الكهرباء، ومليار جنيه لدعم شركات المياه، و٣,٥ مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعى إلى ١,٣ مليون أسرة.

 


تعليقات



استطلاع رأي

توقع من سيفوز ببطولة نهائيات توتال كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة مصر 2019

  مصر  87 %
  الكاميرون  0 %
  غانا  0 %
  نيجيريا  12 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد