الأخبار 

سمير عبد العظيم عليوة يكتب :المحاماة والمجتمع

08/07/2019 12:40:34 PM مقالات ومنوعات
سمير عبد العظيم عليوة يكتب :المحاماة والمجتمع

 

 ترتبط المحاماة بالحياة القانونية ، كما تعيش فى المحاكم والمجتمع ويقع على المحامى عدة واجبات نحو موكله ونحو خصمه ونحو المحكمة ونحو نفسه ونحو النظام القانونى فى الدولة .

ولكن الواجب الاعلى والاسمى الذى يقع على المحامى هو واجبه وولاؤه للعدل وتحقيق العدالة .

ومن الخطأ أن نعتبر المحامى لسان موكله والناطق بأسمه ، فقط يقول ما يريد موكله ، وأنه أداته لما يرشده اليه ، ان المحامى ليس كذلك وانما هو مدين بالولاء والاخلاص للقضية الاهم وهى قضية العدالة

والمحاماة وهى من من الحماية تشكل الدعامة الاساسية لتحقيق العدل فهى مهنة مستقلة تشكل مع القضاء وتشاركه فى تحقيق العدل وسيادة القانون .

والانسان فى صراعه من أجل الحياة وبنضاله المستمر فى درء الاخطار عن حياته وماله وحريته وكرامته وعرضه بحاجة الى حماية ، والمحاماة وجدت لحماية اغلى ما لدى الانسان حياته وماله و حريته وكرامته وعرضه ، وحماية حقوق الافراد

والناس أكثر من اى وقت مضى يتطلعون الى القانون لحماية وتعزيز الحقوق الفردية والجماعية وحل مشكلات الافراد والجماعات – والحكومة أكثر من اى وقت مضى تعتمد على القانون فى تنظيم المصالح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية .

ولأنه وبتعاظم دور القانون يجب أن يزداد دور المحامين ودور نقابة المحامين ويجب أن يكون المحامون قادرين على ايصال العدالة للجميع عن طريق السعى لتحسين القوانين وتحسين مهارات المحامى المهنية التى تمكنه من تقريب العدالة للناس وعرض قضاياهم على القضاء وتعزيز فهم الجمهور لدور القانون فى المجتمع .

والفهم السليم للمحاماة يضعها فى مكانها كجزء لا يتجزأ من سلطة العدل بأدراك الارتباط الوثيق بينها وبين القضاء وبمعرفة أن المحامى أصبح جزءاً لا يتجزأ من المحكمة .

 

وهنا يجب على الاعلام التحدث عن مهنة المحاماة و عن المحامين بالقدر الذى يتناسب مع قيمة وقدر مهنة المحاماة ومع قيمة ودور المحامين فى الدفاع عن الحقوق والحريات ، فالمحاماة فناً رفيعاً لازماً لتحقيق العدالة .


تعليقات



استطلاع رأي

توقع من سيفوز ببطولة نهائيات توتال كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة مصر 2019

  مصر  100 %
  الكاميرون  0 %
  غانا  0 %
  نيجيريا  0 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد