ابراهيم مجدى يكشف : "صكوك الاضاحى"استحدثتة وزارة الاوقاف واجازه الازهروالافتاء

10/07/2019 11:29:03 PM تقارير وتحقيقات
ابراهيم مجدى يكشف :

تكافل المسحيون والمسلمون وسبوبة للجمعيات الخبرية

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف لللعام الثالث على التوالى عن تحديد سعر صك الأضحية لعام 2019 بقيمة 1500 جنيه صك الأضحية هو عبارة عن توكيل من المضحى لوزارة الأوقاف اواى جهه خيرية بشراء سهم فى الأضحية والذبح عنه.

وصكوك الأضاحى تصل للفئات الأكثر احتياجا والأكثر استحقاقا.

ويصل سعر صك الأضحية 1500 جنيه مصرى للصك الواحد ويستمر التبرع حتى وقفة عرفات

ويتم الذبح داخل مصر من خلال وزارة التموين ويتم الذبح طبقا للشريعة الإسلامية

و يصل لمستحقيه بعزة وكرامة وهوتعظيم لثواب الصدقة تجسيد لقيم التكافل

، وأوضحت الوزارة أنه تم تخصيص حساب صكوك الأضاحى بالبنك المركزى المصرى رقم 2 / 22222 / 450 / 9، وبالبنك الأهلى المصرى رقم 1469550461073100010، وبنك مصر رقم / 1400001009999999.

 

وفى هذا التحقيق نرى فية تفاصيل ادق حول صكوك الاضاحى بالمؤسسات  الاسلامية والخيرية

الأزهر يوضح حكم صك الأضحية

 

أفتي مركز الأزهر العالمي للفتوي الاليكترونية، بجواز استخدام صكوك الأضحية التي تقوم عليها بعض الجهات، كونها من أنواع الوكالة الجائزة شرعًا.

وقال المركز في اجابة علي سؤال، هل يجوز لمن يصعب عليه إقامة سُنة الأُضْحِيَّة بنفسه أن ينيبَ عنه أيَّ جهةٍ معتمَدَةٍ عن طريق صكِّ الأُضْحِيَّة؟: "يجوز لمن صعب عليه إقامة سنة الأُضْحِيَّة بنفسه أن ينيب عنه الجهات المختصة عن طريق الصك؛ لأن الصك نوعٌ من أنواع الوكالة، وهي جائزة في النيابة عن الذابح في الأُضْحِيَّة، ويجب على الوكيل عمل ما يلزم لاختيار الأضاحي وذبحها وتوزيعها طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية".

الافتاء صك الاضحية جائز

الصك نوعٌ من أنواع الوكالة، وهي جائزةٌ في النيابة عن الذابح في الأضحية، ويجب على الوكيل -وهو البنك في هذه الصورة- أن يراعي الشروط الشرعية للأضحية: مِن سِنِّها، وسلامتها، ووقتها الذي يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى إلى مغرب آخر يوم من أيام التشريق -وهو رابع يوم العيد: الثالث عشر من ذي الحجة-، وأن يتم توزيعها على المستحقين، وأن لا يأخذ الجزار منها أجره، إلى آخر الشروط الشرعية المرعية في هذا المقام. ويمكن لمن صَعُبَ عليه إقامةُ سُنة الأضحية بنفسه أن يُنيب عنه البنك عن طريق ذلك الصك، وعلى البنك عمل ما يلزم لاختيار الأضاحي وذبحها وتوزيعها طبقًا للأحكام الشرعية.

كاهن كنيسة الروم الأرذوزكس بدمياط يشارك في شراء صك الأضحية

استقبل الشيخ محمد محمد عبد الفتاح سلامة، وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، الأب بندلايمون كاهن كنيسة الروم الأرذوزكس بدمياط للمشاركة بشراء صك أضحية خلال زيارته للمديرية.

وقرر الكاهن بندليمون المشاركة بشراء صك الأضحية، وسبق أن نظم في شهر رمضان على مدار أكثر من سنة سحور جماعي داخل الكنيسة مؤكدا على روح الوحدة الوطنية والإخوة بين المسلمين والأقباط في مصر.

ومن جانبه قال الشيخ محمد سلامة مدير مديرية الأوقاف بدمياط، إن مشروع صكوك الأضاحي بالأوقاف باب عظيم من أبواب التكافل المجتمعي، يهدف إلى تعظيم ثواب الأضحية من خلال وصولها كاملة غير منقوصة إلى المستحقين الحقيقيين، ويسهم بقوة في قطع الطريق على الجماعات المتطرفة التي كانت تستغل مثل هذه المناسبات في محاولة استقطاب عناصر جديدة أو مؤيدين أو متعاطفين تحت مظلة أعمال الخير، في حين نعمل جاهدين على توصيل العطاء إلى مستحقيه الحقيقيين بكل عزة وكرامة، ودون أي مقابل.

وقال سلامة إن الصكوك متوفرة في مديرية الأوقاف والإدارات وجميع المساجد بسعر 1800 جنيه.

50 ألف جنيه لأفضل مديريات الأوقاف في مشروع صكوك الأضاحي

قررت وزارة الأوقاف، صرف مكافأة 50 ألف جنيه، لأعلى مديريات الأوقاف تحصيلا لصكوك الأضاحي من الموارد الذاتية للوزارة، دون المساس بمبالغ الصكوك التي تذهب بالكامل إلى المستحقين من الأسر الأولى بالرعاية، على أن يتم توزيع المبلغ كمكافأة لمن يبذلون جهدا بارزا في المشروع.

كما قررت تخصيص مكافأة مالية وشهادة تكريم لكل مديرية تحقق ألف صك فأكثر، وكذلك صرف مكافأة قدرها عشرون ألف جنيه لأي مديرية تحقق ألف صك خلال شهر رمضان المبارك، وذلك حتى نصل بهذا المشروع إلى أكثر الأسر الأولى بالرعاية، مستهدفين الوصول إلى مليون أسرة هذا العام.

وشددت على عِظم ثواب المشاركة في هذا المشروع المجتمعي المهم، الذي يعد بابا واسعا من أبواب التكافل الاجتماعي من جهة، والتوظيف الأمثل لنسك وشعيرة الأضحية وتحقيق مقصودها الأسمى في إطعام الفقير والمحتاج من جهة أخرى، مع توضيح أن المشروع يتسع للأضحية التي هي سنة عن سيدنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) الذي قال: " ضحوا فإنها سنة أبيكم إبراهيم "، وكذلك يتسع للنذر وللصدقة وللتبرع للمشروع بثمن أضحية أو أكثر لصالح الفقراء والمحتاجين.

كما قررت الوزارة تكريم كل شركاء المشروع والداعمين له من كبار المتبرعين ووسائل الإعلام الداعمة للمشروع باعتباره مشروعا إنسانيا غير هادف للربح المادي، إنما يهدف إلى الإسهام في التكافل المجتمع، حيث يأتي المشروع في إطار مبادرة حياة كريمة التي تهدف الوصول بالخدمة إلى مستحقيها بعزة وكرامة كحق لهم على المجتمع

مصر الخير تطلق حملة صك الأضحية للعام الثالث على التوالي

أعلنت مؤسسة مصر الخير عن اطلاق حملة صك الأضحية المراد بدأها خلال الاسبوع الأول من شهر يوليو. و تهدف الحملة للوصول الى للمستحقين في العيد من خلال الجمعيات التي تعتبر شريك اساسي في الحملة كذراع تنفيذي لضمان تغطية كافه قرى ونجوع مصر.

ترتكز حملة مؤسسة مصر الخير على الجانب التنموي والاقتصادي من خلال مشروع شركة أرض الخير لتنمية الثروة الحيوانية، والذي يعمل على تشغيل الشباب وتنشيط العمالة المصرية من خلال تقديم جودة عالية للصك كتغليف وتعبئة وتسليم للمستحق في اقرب فرع من الفروع المنتشرة في جميع مناطق الجمهورية.

وقد تم تحديد سعر الصك 3.300 ج. مقابل 27 كيلو لحم صافي يستلم المتبرع منهم 9 كيلو نصيبه الشرعي في الأضحية وتنوب عنه المؤسسة فى توزيع 18 كيلو على المستحقين في جميع محافظات مصر ,كما ان المؤسسة تقدم خدمة التوصيل للمنازل بتكلفة 100 جنية للتوصيل لاي مكان ولأي عدد من الصكوك، ويشترط أن يكون التوصيل لنقطة واحدة.

وأكد المهندس أحمد علي رئيس قطاع التكافل الأجتماعي في مؤسسة مصر الخير ان المؤسسة تحرص على رضا المتبرع في المقام الأول من حيث جودة اللحوم والتغليف والسعر لقاء دفع قيمة سبع سعر العجل والرأس حية دون أن يتحمل أي مصاريف إدارية أو لوجستية ,

وأوضح أن حملة صك الأضحية هذا العام تجني ثمار تطوير منظومة تنمية موارد الجمعيات الشريكة والتي بدأتها منذ أكثر من عامين وجدنا خلالهما تجاوب كبير من القائمين على كافة جمعيات تنمية المجتمع التى تعتمد عليها مؤسسة مصر الخير كشريك تنفيذي وخاصة فى حملة صك الأضحية فى كافة النجوع والقرى في جميع محافظات جمهورية مصر العربية .

حيث قدمت مؤسسة مصر الخير خلال العامين السابقين كافة التدريبات العملية والنظرية اللازمة لمساعدة الجمعيات الشريكة في تطبيق نظرية تنمية مواردها ذاتياً من خلال المجتمعات المحيطة بها لتطبيق منطق مساهمة الجمعية مع المؤسسة بقيمة مالية محددة سلفاً للحصول على العجول صك الأضحية التي سيتم ذبحها وتوزيعها على مستحقي الجمعية في نطاقها الجغرافي والمسجلين لديها في قوائم المستحقين .

حيث أوضح أحمد على أن تلك المساهمة المالية كان لها مردود إيجابي لأقصى درجة حيث إستطاعت مؤسسة مصر الخير والجمعيات الشريكة من خلال تطبيق هذا المفهوم في إحداث تطور مذهل في خلق كوادر متميزة وإظهار طاقات كبيرة لدى القائمين على الجمعيات الشريكة والعاملين بها في مجال تنمية الموارد وجمع التبرعات بعد أن كان الإعتماد الأساسي على تلقي الدعم من مؤسسات المجتمع المدني الكبيرة .

وأكد رئيس قطاع التكافل أن المتبرع عندما يشارك فى الحملة لتنفيذ شريعة الأضحية كأحد أهم الشرائع الهامة للمسلمين  فهو يدفع قيمة سبع العجل فقط وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ولا يتحمل أى قيمة من مصروفات الحملة الإدارية مع العلم أن حملات صك الأضحية من الحملات التي تتطلب صرف مبالغ مالية كبيرة على النطاق الإداري نظير تقديم خدمة عالية الجودة للمتبرعين , وهذا يتطلب الصرف على عدة محاور منها النقل والذبح والتشفية وعمليات التغليف بما تشملها من أطباق وأكياس وكراتين فضلا عن أهم جزء وهو التجميد والنقل والتوزيع والذي يعتبر أخر وأهم خطوة لضمان وصول الخدمة للمتبرعين والمستحقين بجودة متميزة نلخص بها ثقتهم فيما تقدمه مؤسسة مصر الخير وشركائها .

والجدير بالذكر أن شركة أرض الخير قد أنشئت عام 2009 بهدف تسويق وتوزيع منتجات الوجه القبلي من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، خاصة مشروعات الإنتاج الحيواني. ومع بداية عام 2011 أصبحت أرض الخير من الشركات الرائدة في مجال تنمية الثروة الحيوانية وإنشاء المزارع المتخصصة وتحسين سلالة الجاموس المصري في ربوع مصر بهدف المساعدة في توفير البروتين الحيواني (ألبان – لحوم) لجميع فئات المجتمع المصري.

 ننشر بيانًا بالمحافظات التي حققت مائة صك فأكثر في مشروع صكوك الأضاحي حتى تاريخه مع شكرنا وتقديرنا لجهودهم في هذا المجال.

مسلسل    المديرية   عدد الصكوك        المبلغ

1.         القاهرة    880      1584000

2.         الغربية    746      1342800

3.         البحيرة    701      1261800

4.         الإسكندرية           509      916200

5.         الجيزة     450      810000

6.         الإسماعيلية           310      558000

7.         بني سويف           300      540000

8.         القليوبية   240      432000

9.         المنيا      220      396000

10.                   الشرقية   215      387000

11.                   الدقهلية    210      378000

12.                   الفيوم      207      372600

13.                   دمياط     190      342000

14.                   كفر الشيخ            143      257400

15.                   أسيوط    124      223200

16.                   المنوفية   103      185400

 


تعليقات



استطلاع رأي

هل يسافر الزمالك لقطر لملاقاة الترجى التونسى فى السوبر الافريقي؟

  نعم  80 %
  لا  20 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد