"تعزيز التعاون مع إفريقيا".. و"ارتفاع الاحتياطي النقدي".. الأبرز في صحف اليوم

07/08/2019 10:09:32 AM فن وثقافة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الأربعاء" توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في العمل على توسيع دائرة التعاون مع الدول الإفريقية ومد جسور التواصل الحضاري مع شعوبها كافة، في إطار رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي، وكذلك تسخير الإمكانات المصرية لصالح القارة والانخراط بفاعلية في صياغة وتطوير آليات العمل الإفريقي المشترك؛ تحقيقا للمصلحة المشتركة لجميع دول القارة.

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والنقل، ورئيس المخابرات العامة.

وفي شأن اقتصادي، ألقت الصحف الضوء على إعلان البنك المركزي، ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي بنهاية شهر يوليو الماضي بقيمة 565 مليون دولار، على أساس شهري، مضيفة وفقًا لبيان صادرعن البنك، أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي سجل 44.916 مليار دولار بنهاية يوليو، مقابل 44.351 مليار دولار بنهاية شهر يونيو الماضي.

واقتصاديًا أيضًا، أشارت الصحف إلى توقيع مذكرة تفاهم بين القوات البحرية المصرية وشركة هاتشيسون بورتس، والتي تعد إحدى كبريات الشركات على مستوى العالم في إقامة محطات الحاويات؛ لإقامة محطة تداول حاويات بميناء أبوقير.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، أمس، الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إلى جانب كلٍ من إيريك أيبي، المدير العام لمجموعة هاتشيسون بورتس الصينية، وكليمينس تشينج، المدير التنفيذي للشركة.

ومن جهة أخرى، ركزت الصحف على تصريحات الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، خلال الاحتفال بالذكرى الرابعة لقناة السويس الجديدة، مؤكدًا أن العام المالي 2018/ 2019 سجل 5.9 مليار دولار أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة بزيادة 300 مليون دولار عن العام المالي السابق بنسبة 5.4%.

وأشارت صحف اليوم إلى جهود الدولة لتلبية احتياجات القرى الأكثر احتياجًا، ونقلت عن أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشئون التخطيط، أن الدولة نفذت استثمارات بالقرى الأكثر احتياجًا بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال عام 2018-2019، وكان عدد القرى المستفيدة من هذه الاستثمارات 158 قرية بعدد 2.5 مليون مواطن في 5 محافظات.

وفي سياق محلي، ذكرت الصحف أن الهيئة العامة للسلع التموينية أوضحت أنها اشترت 415 ألف طن من القمح أمس في مناقصة عالمية، مضيفة أن المشتريات شملت 115 ألف طن من القمح الأوكراني و240 ألف طن من القمح الروسي و60 ألف طن من القمح الروماني.

وأفادت صحف الأربعاء أن عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحث أمس، مع كايل لي، رئيس مجموعة سي في تي اي" العالمية، العاملة في مجال تصميم وتصنيع الأنظمة الذكية، ضخ استثمارات جديدة في مصر، وقالت إنه تم بحث إنشاء مصنع للشركة في مصر لتصنيع الشاشات الذكية المستخدمة في التعليم، فضلا عن التعاون في البحث والتطوير في مصر لنقل الخبرات للشباب المصري.

 


تعليقات



استطلاع رأي

هل يسافر الزمالك لقطر لملاقاة الترجى التونسى فى السوبر الافريقي؟

  نعم  80 %
  لا  20 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد