محمـود نصر يكتب : السرقة جريمة تحرمها الأديان و تستحقرها الأمم في كل زمان و مكان

11/09/2019 1:17:04 PM مقالات ومنوعات
محمـود نصر يكتب : السرقة جريمة تحرمها الأديان و تستحقرها الأمم في كل زمان و مكان

أنتشرت في الأونة الأخيرة ظهورعدد من التشكيلات العصابية التي تخصصت في جرائم السرقات، لتشهد أقسام الشرطة بأحياء مختلفة استغاثات وبلاغات بحالات عديدة لأصحاب شقق وفيلات وسيارات وجمعيات أهلية من تعرضهم للسرقة.

يتضمن قانون العقوبات 16 مادة، تبدأ من المادة 311 وتنتهى بالمادة 327، وكلها توضح ماهية جرائم السرقة والعقوبات الخاصة بها، بدءا من سرقة المأكولات والمشروبات من المحلات العامة وعقوبتها الحبس 6 أشهر، حتى جرائم السرقة بالإكراه وتصل عقوبتها إلى السجن المؤبد، ولكن كل هذه العقوبات لم تمنع اللصوص من الانتشار والتوغل فى كل أنحاء المجتمع، بل تؤكد الاحصاءات خلال الفترة الماضية زيادة معدلات الجرائم بشكل عام والسرقات بشكل خاص وانتشارها فى كل مكان.

كشفت دراسة للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية عن زيادة معدلات الجريمة بسبب الظروف الاقتصادية السيئة وانتشار الفقر وانخفاض مستوى المعيشة ، لذلك ظهرت جرائم السرقة والنصب والخطف لطلب الفدية، سرقات حقائب السيدات، ونشل حافظات النقود فى وسائل المواصلات بل انتشرت ظاهرة بيع الأعضاء والأبناء أيضاً، وأوضحت الدكتور هالة رمضان الباحثة بالمركز أن الفقر لا يعنى بالضرورة الإقدام على الجريمة، ولكن الظروف الاقتصادية السيئة قد تدفع الفرد للسرقة من أجل توفير الطعام لأسرته، أو أن تقوم التشكيلات العصابية باستغلال هذه الفئات المهمشة المعوزة للانضمام إليها.

السرقة هى جريمة تحرمها الأديان و تستحقرها الأمم فى كل زمان و مكان ، فنجد أن الله يقول لموسى فى الوصايا العشر فى التوراة (لا تسرق) [سفر الخروج 20 : 15] .

كما نجد فى إنجيل متى أن شاب قد أتى إلى المسيح ليسأله عن العمل الصالح الذى يجعله يحصل على الحياة الأبدية (أى الجنة) فنجد أن المسيح ينصحه بأن يعمل بالوصايا فلما يسأله الشاب عن الوصايا , يرد المسيح قائلاً (لا تقتل , لا تزن , لا تسرق , لا تشهد بالزور , أكرم أباك و أمك , و أحب قريبك كنفسك) [إنجيل متى 9 , 18 : 19] .

أما فى القرآن الكريم فنجد أن الله سبحانه و تعالى يقول : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ) [المائدة: 38] .

فليس هناك دين يحض على السرقة أو يبيحها فالسرقة محرمة فى كل الأديان .


تعليقات



استطلاع رأي

هل يسافر الزمالك لقطر لملاقاة الترجى التونسى فى السوبر الافريقي؟

  نعم  80 %
  لا  20 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد