"لقاءات السيسي".. و"دعم الصادرات".. و"تشجيع الاستثمارات".. الأبرز في الصحف

9/17/2019 9:15:30 AM تقارير وتحقيقات

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، أعضاء مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمتخصصين الماليين دولياً وإقليمياً من المشاركين في أعمال الدورة الاعتيادية الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية والمنعقدة حالياً بالقاهرة.

ونقلت الصحف عن المتحدث الرئاسي بسام راضي أن الرئيس السيسي أكد خلال الاجتماع أن وعي الشعب المصري، كان من أهم أسباب نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، فضلا عن تنفيذ هذه التجربة بالتوازي مع مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي تطرق إلى المشرعات القومية التي تنفذها الدولة، وفي مقدمتها 14 مدينة جديدة، والمتحف المصري الكبير، فضلا عن جهود حماية الحدود.

وفي شأن رئاسي أيضًا، ذكرت الصحف أن الرئيس السيسي استقبل أمس، مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، وذلك بحضور الدكتورعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى سفير دولة الكويت بالقاهرة، وأفادت الصحف أن اللقاء شهد مباحثات حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية.

وعلى المستوى الحكومي، ألقت صحف اليوم الضوء على عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا؛ للإعلان عن تفعيل البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات، والإجراءات التنفيذية لبدء سداد المستحقات المالية المتأخرة للمصنعين والمصدرين، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ومجموعة من المصدرين المصريين المستفيدين من هذه الإجراءات.

ولفتت إلى أن الحكومة خصصت في موازنة هذا العام 6 مليارات جنيه للبرنامج الجديد لدعم المصدرين بدلًا من 4 مليارات جنيه كانت مخصصة فيما سبق، منوهة إلى بدء الخطوات التنفيذية للبرنامج الجديد بالفعل.

وفي شأن اقتصادي، ركزت صحف اليوم على إصدار اللجنة الاستشارية بوزارة التجارة والصناعة، المعنية بوضع التقرير النهائي الخاص بفرض رسوم حمائية على واردات مصر من المادة الخام لإنتاج حديد التسليح "البيلت"، توصياتها بفرض رسوم على واردات البيلت لمدة 3 سنوات بحيث يتم فرض نسبة 7% على الواردات خلال السنة الأولى ثم 5% العام الثاني ثم 3% العام الثالث.

وذكرت الصحف أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، التقت الدكتور أندرو موريسون، وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووزير شؤون التنمية الدولية بالمملكة المتحدة، خلال زيارته لمصر، أمس.

وقالت الصحف إن الجانبين بحثا زيادة الاستثمارات البريطانية في مصر في ظل كونها أكبر الدول المستثمرة في مصر، والتي وصلت إلى 47.4 مليار دولار في ظل وجود 1816 شركة بريطانية تعمل في مصر، مضيفة أن الجانبين ناقشا التعاون في تمويل المشروعات التنموية خاصة في الاستثمار في رأس المال البشرى من خلال برامج التعليم ومبادرات الرعاية الصحية، إضافة إلى التعاون المستقبلي مع بريطانيا في قطاع النقل، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

كما أشارت الصحف إلى أن حجم الاستثمارات بمجال الطاقة بمصر ارتفع بنسبة 80%، ليصل إلى 721 مليار جنيه خلال عام 2017-2018 مقابل 246 مليار جنيه خلال عام 2011-2012، وفقًا لأحمد كمالي، نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خلال مؤتمر عقدته الجمعية المصرية لشباب الأعمال عن دور البنك الأفريقي للتنمية في دعم قطاع الطاقة بأفريقيا، مضيفًا أن مصر حققت أعلى معدلات نمو منذ 10 سنوات ليسجل 5.6% خلال عام 2018-2019، مقابل 2.9% خلال 2013-2014.

وفي السياق الاقتصادي أيضًا، نوهت الصحف إلى إعلان جمعية رجال الأعمال عن إطلاق أول مؤتمر اقتصادي متكامل لدعم الاستثمار في مصر بالشراكة مع جمعية رجال أعمال إسكندرية والجمعية المصرية لشباب الأعمال، يوم الإثنين المقبل، الموافق 23 سبتمبر.

ومن جهة أخرى، لفتت صحف الثلاثاء إلى توقيع مصر وايطاليا خطاب تفاهم مشترك في مجالات التعاون والتدريب وبحث الفرص الاستثمارية في قطاع التجارة، موضحة أن المؤتمر تضمن لقاء المسؤولين المصريين مع المستثمرين ورجال الأعمال الايطاليين والذين أبدوا اهتماما كبيرا ورغبة في إنشاء عدد من المشروعات في مصر في مجال السلاسل التجارية.

 


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصرى بتعليمات الدولة بالبقاء فى المنزل لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  11 %
  بنسبة متوسطة  23 %
  بنسبة ضئيلة  64 %

نتائج التصويت

اخبار اليوم - أخبار عاجلة




تعيين أمين جديد لحزب حماه الوطن في محافظة المنيا


فحص كورونا لـ 5969 مواطنا بالشرقية قبل سفرهم للخارج


انطلاق قافلة مبادرة السيسي للكشف عن الأمراض المزمنة في مطروح


متابعات ميدانية لأعمال الرصف والتطوير بقرى مركزين فى المنوفية


أردوغان, ليس لدينا مشكلة في لقاء رئيس الوزراء اليوناني لكن ماذا سنبحث؟


الأهلي يعلن جاهزية رامي ربيعة لمواجهة المقاصة


بالأرقام هل كالديرون الأفضل لقيادة الزمالك؟


جهود أمنية لكشف غموض مقتل سيدة داخل منزلها بسوهاج


عرض حظر تجول في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي


بعد رحيله من النهار عمرو الليثي يعلن عودته لقناة الحياة رسميًا بـواحد من الناس


للمرة الثانية حذف أغنية قلبي ارتاح لمحمد الشرنوبي


تعرف على شروط جائزة يحيى الطاهر عبدالله في القصة القصيرة


حنيف قريشي يقدم كتابًا جديدًا عن البيتلز


قصور الثقافة تنظم برنامجا لرفع الوعي الأثرى لأبناء الأسمرات


أبو شقة يدعو الهيئة الوفدية لإجراء انتخابات مبكرة علي رئاسة الوفد 4 ديسمبر

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد