الأخبار 

"الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة".. فى دائرة الاهتمام

14/10/2019 12:34:51 AM راديو وتليفزيون

استحوذت "الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة" على اهتمامات برامج "التوك شو" أمس. وقال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، خلال اتصال هاتفى ببرنامج الآن المذاع عبر فضائية EXTRANEWS إن هذه الندوة كانت أكثر وضوحًا عما سبقها وأكثر تعمقًا في الإجابة عن تساؤلات الرأي العام، وكان هناك لأول مرة حوار مباشر.

فى السياق ذاته  قال أحمد أيوب رئيس تحرير مجلة المصور خلال اتصال هاتفى ببرنامج مانشيت المذاع عبر فضائية ON-E إن العنوان الرئيسي الذي يمكن أن نضعه من رسائل الرئيس هي "اطمئنوا يا مصريين".

أضاف أن مصر على معرفة بأن من لا يملك جيشًا قويًا وسلاحا عصريًا لا يملك أمنه، مؤكدًا دعم الدولة لتطوير الجيش وتحديثه خلال الفترة الأخيرة.

وعن "ملف سد النهضة" قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، خلال حواره ببرنامج حديث المساء المذاع عبر فضائية MBCMASR إن أداء الحكومة في ملف سد النهضة جيد، وليس هناك تقصير من جانبها، حيث شرح رئيس الوزراء ووزيرا الخارجية والري أمام البرلمان تفاصيل المفاوضات مع الجانب الأثيوبي بشأن السد.

وأشار "حسب الله"، إلى أن هناك أجهزة وطنية نثق بها تتابع ملف سد النهضة، ومياه النيل، معربا عن تفاؤله بحل أي أزمات تعوق مفاوضات سد النهضة بما يحقق مصلحة البلدين.

وعن تشكيل مجلس الشيوخ، أعلن أنه في غضون أسابيع قليلة سينتهي البرلمان من إصدار قوانين مجلس الشيوخ، والقوانين المرتبطة به مثل قانون تقسيم الدوائر تمهيدا لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ.

على صعيد آخر، قال الدكتور محمد الجندي، نائب مدير مركز بحوث القانون والتكنولوجيا بالجامعة البريطانية في مصر خلال اتصال هاتفى ببرنامج الحياة المذاع عبر فضائية الحياة اليوم إن 99% من المقاتلين الأجانب مع تنظيم داعش الإرهابي تم تجنيدهم عبر الإنترنت، مشيرا إلى أن فقدان الشباب للهوية وغياب القدوة وراء انضمامهم إلى الجماعات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

وأضاف أن تجربة فيلم "الممر" زرعت داخل عدد كبير من الشباب الانتماء للوطن، وإدراك قيمة بطولات القوات المسلحة في حرب الاستنزاف.

وعن ملف الاقتصاد قال الدكتور إبراهيم مصطفى، الخبير الاقتصادي، خلال حواره ببرنامج مال وأعمال المذاع عبر فضائية EXTRANEWS إن 80% من حجم الإنفاق في الموازنة المصرية يُنفق على 3 أشياء هي "الدعم والأجور وخدمة الدين"، مشيرا إلى أن الـ20% المتبقية لا تكفي للإنفاق على باقي المجالات الخاصة بالدولة سواء مرافق أو تعليم أو صحة وغيرها من الخدمات.

وأضاف أن العاصمة الإدارية ومشروع قناة السويس مشروعات قومية. وأشار إلى أن قناة السويس تم تمويلها من مدخرات الشعب، والدولة حينها أوجدت أداة تمويلية بعائد مُحدد ساهم في جذب الناس لاستثمار أموالهم بالقناة، موضحا أنه بعد أول أسبوع من تشغيل القناة الجديدة تم تحصيل أموال القناة والتي تُقدر بـ64 مليار جنيه.

وأشار إلى أن المشروعات القومية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ساهمت في خفض معدل البطالة من 13% إلى 7.5% خلال الفترة الماضية.

 


تعليقات



استطلاع رأي

توقع من سيفوز ببطولة نهائيات توتال كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة مصر 2019

  مصر  87 %
  الكاميرون  0 %
  غانا  0 %
  نيجيريا  12 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد