"كشك أخلاق" أولى مبادرات المجتمع المدني لربط المساعدات الاجتماعية بالسلوك الجيد

10/20/2019 3:20:14 AM تقارير وتحقيقات

ابراهيم مجدى صالح

 

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، المشرف العام على مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنوير، إن  المؤسسة تقدم نموذج جديد وفريد يهدف لتغيير خارطة العمل الخيري في مصر، وذلك من خلال آلية ربط المساعدات الاجتماعية بالسلوك الجيد، وهذا ما نحتاجه خلال الفترة الحالية، وتعمل المؤسسة في مجالات إعمار وتنمية المجتمع ومكافحة الظواهر الاجتماعية المختلفة، وفقا لأبحاث ودراسات للمجتمع المصري.

 

وأوضح المشرف العام على مؤسسة مشكاة نور، أن المؤسسة تعمل أيضا على ملفات العشوائيات، وتشتت الجمعيات الأهلية، حيث تنظم ندوات توعوية لتنمية جمعيات المجتمع المدني، وأيضا حل مشاكل العشوائيات، وتنظيم ندوات تعديل سلوك العشوائيات، وتطوير سلوك الأطفال بدور الأيتام وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأكد هاشم، أن المجتمع المصري خلال الفترة الحالية يعاني من أزمة في السلوك، وحالة من الفوضى الأخلاقية، وخاصة بين الشباب وصغار السن، مما يحتم على مؤسسات المجتمع المدني البدء فورا للعمل على تعديل السلوك إلى جانب المشروعات التنموية والمساعدات الاجتماعية، نظرا لتعاظم دور هذه المؤسسات ودعم الدولة لها خلال الفترة الحالية.

 

من جانبها، قالت الدكتورة نور الهدى الجمال، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنوير، أن "كشك أخلاق" وربط تعديل السلوك المجتمعي بالمساعدات الاجتماعية هو فكر جديد أسسته مشكاة نور، لتنفيذ مشروعها التنموي على أرض الواقع، ولم يسبق لأي مؤسسة محلية أو دولية العمل عليه وفقا لأبحاث ودراسات قامت المؤسسة بإعدادها، وحققت نجاح كبير في محافظات بورسعيد، الفيوم، الأقصر، أسيوط، القاهرة، الجيزة.

 

وأضافت الجمال، أن "كشك أخلاق" هو بمثابة مشروع تنموي لتغيير خارطة العمل الخيري في مصر، حيث يقدم حلول ومبادرات اجتماعية مثل البطالة، وذلك من خلال تقديم منح تدريبية على الحرف اليدوية والصناعية استعداد لفتح المشاريع الخاصة بهم.

وأوضحت رئيس مجلس أمناء مشكاة نور، أن المؤسسة تقدم مشروعات صغيرة، ومتناهية الصغر، ويتم متابعتها على المدى الطويل، لتحويل نمط حياة الأفراد من الاحتياج إلى الإنتاج،  مشيرة إلى أن المؤسسة تعمل في إطار التشبيك مع مؤسسات الدولة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الشباب والرياضة، والمحافظة، والحى، ووزارة الداخلية، وتهدف إلى القضاء على وحش الجهل المسيطر على عقول الناس، وتعمل على رفع المستوى التعليمي والثقافي لمواكبة عمليات التنمية التي تقدم من الدولة، ومؤسسات المجتمع المدنى لغير قادرين.

 

يذكر أن مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنويرالثقافية تعمل تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي برقم إشهار 10357 لسنة 2016، وتعمل في مجالات التنمية المجتمعية، وتعديل السلوك، والصحة.


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصرى بتعليمات الدولة بالبقاء فى المنزل لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  11 %
  بنسبة متوسطة  23 %
  بنسبة ضئيلة  64 %

نتائج التصويت

اخبار اليوم - أخبار عاجلة




تعيين أمين جديد لحزب حماه الوطن في محافظة المنيا


فحص كورونا لـ 5969 مواطنا بالشرقية قبل سفرهم للخارج


انطلاق قافلة مبادرة السيسي للكشف عن الأمراض المزمنة في مطروح


متابعات ميدانية لأعمال الرصف والتطوير بقرى مركزين فى المنوفية


أردوغان, ليس لدينا مشكلة في لقاء رئيس الوزراء اليوناني لكن ماذا سنبحث؟


الأهلي يعلن جاهزية رامي ربيعة لمواجهة المقاصة


بالأرقام هل كالديرون الأفضل لقيادة الزمالك؟


جهود أمنية لكشف غموض مقتل سيدة داخل منزلها بسوهاج


عرض حظر تجول في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي


بعد رحيله من النهار عمرو الليثي يعلن عودته لقناة الحياة رسميًا بـواحد من الناس


للمرة الثانية حذف أغنية قلبي ارتاح لمحمد الشرنوبي


تعرف على شروط جائزة يحيى الطاهر عبدالله في القصة القصيرة


حنيف قريشي يقدم كتابًا جديدًا عن البيتلز


قصور الثقافة تنظم برنامجا لرفع الوعي الأثرى لأبناء الأسمرات


أبو شقة يدعو الهيئة الوفدية لإجراء انتخابات مبكرة علي رئاسة الوفد 4 ديسمبر

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد