لغه الفرانكوموضة العصر بين الشباب وتهدد الهوية العربية

02/12/2019 3:25:14 PM تقارير وتحقيقات
لغه الفرانكوموضة العصر بين الشباب وتهدد الهوية العربية

كتبت : منة الله محمد

انتشرت  لغه جديده بين الشباب تسمي لغه الفرانكو  و يعتمد عليها معظم الشباب علي  السوشيال ميديا و هي عباره عن لغه عربيه تكتب بي الحروف الانجليزيه  وايضا يستخدمون بعض الارقام في لغه الفرانكو لتعبر عن حرف في اللغه العربيه مثل حرف ال (ع ) يكتب بي رقم 3 و حرف ال (ش)  يكتب بي رقم 4 و حرف ال (غ) يكتب بي رقم 8  فاذا اردنا على سبيل المثال كتابة عبارة " الدنيا حلوة " تكتب كالآتى eldonia 7elwa  .

وقد لجأ بعض الكتاب والمثقفين الحاليين الى الكتابة بلغة الفرانكو لجذب انظار الشباب كالكاتب الصحفى عمر طاهر حيث اصدر كتابين بتلك اللغة وهما : شكلها باظت و كابتن مصر الذى استخدم فيه لغة الفرانكو فى كتابة اسماء الفصول كأن يكتب "ازاى تعرف انك مراهق " هكذا" ezay t3raf enk Morahek " كما انتشرت على المواقع المختلفه وصفحات التواصل الاجتماعى طرق تعلم لغة الفرانكو بل أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق تطبيق جديد وهو" Microsoft Maren " الذى يقوم أتوماتيكيا بتحويل الحروف اللاتينية إلى مرادفها من الحروف العربية وهكذا فعندما يكتب الشباب أى عبارة بطريقة الفرانكو آراب على سبيل المثال تتحول العبارة إلى الحروف العربية العادية التى يمكن للآخرين فهمها بسهولة حيث يتميز التطبيق بقدرته على تحويل الحروف المستخدمة للتعبير عن العربية مثل 3 إلى مرادفها من الأبجدية العربية.

واعتبرت الدراسة التي أعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة أن اختيار الشباب ثقافة ولغة خاصة بهم هو تمرد على النظام الاجتماعي لذلك ابتدعوا لونا جديدا من الثقافة لا يستطيع أحد فك رموزها غيرهم.

وأشارت الدراسة التي أعدت تحت عنوان "ثقافة الشباب العربي" إلى أن "ثقافة الفهلوة" التي ظهرت بين الأوساط الشبابية في الثمانينيات عادت وبقوة في الآونة الأخيرة محمولة على أكتاف مجموعة من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية أيضا حسب موقع فضائية الجزيرة .

وركزت الدراسة على شريحة عشوائية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاما ورصدت وجود تأثير للإنترنت على مفردات اللغة المتداولة بين الشباب على مواقع الإنترنت والمدونات وغرف المحادثات.

وان لجوء الشباب الي لغه حديثه موازية بوجود شعور بالاغتراب لديهم يدفعهم للتمرد علي النظام الاجتماعي و تكوين عالمهم الخاص و انهم يؤلفون هذا اللغه  كقناع في مواجهه الاخرين .

وقال الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة للجزيرة نت إن ظهور لغة جديدة بين الشباب أمر طبيعي يتكرر بين مدة وأخرى ويعكس التمرد الاجتماعي وعدم تفاعلهم مع الكبار وأوضح أن الإنترنت ليست وحدها المسؤول عن تغير لغة الشباب  فالعديد من المصطلحات الأجنبية المنتشرة بين الشباب سببها استخدام الإنجليزية كلغة تعامل في بعض أماكن العمل .

فان لغه الفرانكو تهدد مصير اللغه العربيه في الحياه اليوميه لدي الشباب  حيث اصبح يستخدموها بكثره فا البعض ينظرو اليها انها ميزه تتيح الابداع و حريه التعبير و البعض الاخر يروها بانها تهدد قيم المجتمعات .


تعليقات



استطلاع رأي

توقع نتيجة الاهلى وصن داونزفى ذهاب دورى الابطال الافريقى

  فوز الاهلى  0 %
  فوز صن داونز  0 %
  تعادل الفريقين  100 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد