حفل إطلاق كتاب يوميات محمد حسنين هيكل اليوم بالصحفيين..

17/02/2020 11:53:06 PM فن وثقافة
حفل إطلاق كتاب يوميات محمد حسنين هيكل اليوم بالصحفيين..

تنظم اليوم الثلاثاء، اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم، احتفالية إطلاق كتاب «اليوميات» لمحمد حسنين هيكل، الذي صدر مؤخرًا عن قطاع الثقافة بأخبار اليوم، في السابعة مساء اليوم الثلاثاء.

 

ويشارك في الندوة الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والكاتب الصحفي ياسر رزق، والصحفي عبد الله السناوي، الروائي والبرلماني يوسف القعيد، الإعلامية لميس الحديدى، ويديرها نقيب الصحفيين ضياء رشوان.

 

ويضم كتاب "اليوميات" المقالات التي كتبها الأستاذ في الفترة من 1955 وحتى 1957، وتتميز بتنوع موضوعاتها بين الأدب والفن مع قليل من السياسة، أي أنها تقدم لنا وجها آخر من وجوهه، بعيدا عن السياسة: المثقف، العارف بأسرار الفنون، وأدوات الفنان التي لم يتخل عنها، حتى وهو يكتب أعقد الموضوعات السياسية، وهي الصفة التي اكتسبها منذ بداياته ككاتب للقصة القصيرة.

ورغم تنقله بين المدارس الصحفية المختلفة "الجازيت، روزاليوسف، آخر ساعة، الأخبار، أخبار اليوم، الأهرام.. ثم كاتبا حرا"، فقد ظل الثابت الرئيسي في كتاباته - كما قال أكثر من مرة - ما تعلمه في بداياته الصحفية: العقلانية من هارولد إيرل رئيس تحرير الجازيت، والرومانسية من سكوت واطسون سكرتير تحريرها، وحلاوة الأسلوب وسلاسته من محمد التابعي.

 

وأدرك هيكل أن قوة الصحفي في السرد، في أن تعرف كيف تُحكى الحكاية، وألا تُقدّم المعلومة – كعالم رياضيات - بقدر ما يكون لديك القدرة على سرد المشاعر، وتتبع الملاحظات العابرة التي قد لا تعني شيئا لغير الأدباء.

 

واحتفظ هيكل بقرائه، ليس فقط لمجرد أن مقالاته تقدم معلومات خبيئة بقدر ما تقدم "أسلوبا" لا يتخلى عن الإمتاع


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصرى بتعليمات الدولة بالبقاء فى المنزل لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  66 %
  بنسبة متوسطة  16 %
  بنسبة ضئيلة  16 %

نتائج التصويت

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد