رئيس شركة التعمير للمرافق : محطة الجبل الأصفر تخدم 12 مليون مواطن بالقاهرة

// اقتصاد
رئيس شركة التعمير للمرافق : محطة الجبل الأصفر تخدم 12 مليون مواطن بالقاهرة



كتب : عبدالله رجب الشريف


كشف اللواء السيد العشرى، رئيس شركة التعمير للمرافق، أن محطة معالجة الجبل الأصفر، تعد المحطة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى تتضمن 5 محطات فى محطة واحدة، فهى تخدم أكثر من 8 مليون مواطن فى القاهرة، بواقع 2.5 مليون متر مربع يوميا.

وأضاف اللواء السيد العشرى، فى تصريحات له اليوم، أن محطة معالجة الجبل الأصفر، تساهم فى انتاج 50 % من الكهرباء التى تحتاجها، موضحا أن المحطة تستهلك يوميا نحو 164 ميجا، وتوفير نصف الكمية، يساهم بصورة غير مباشرة فى ترشيد استهلاك الكهرباء وتوجيه هذه الكمية لمناطق أخرى بمحافظة القاهرة، مؤكدا أنه يستهدف لتوليد كامل احتياج الشركة من الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس شركة التعمير للمرافق، أن محطة معالجة الجبل الأصفر، متعددة الاستخدامات، فهى تقوم بمعالجة مياه الصرف معالجة ثلاثية يمكن من خلالها استخدام هذه المياه المعالجة فى أعمال الزراعة، بالإضافة إلى أن المحطة تقوم بتحويل الحمأة لسماد عضوى يمكن الاستفادة منه كسماد للأراضى الزراعية.

وتابع " محطة معالجة الجبل الأصفر، تقوم بتوليد الكهرباء من خلال مولدات تعد أكبر مولدات للكهرباء فى مصر والشرق الأوسط، كما أن المحطة تقوم بزراعة نحو 500 فدان أراضى زراعية من موالح وفاكهة وزيتون وخلافه ، كما أن المحطة تنتج مياه منقاه تساهم فى زيادة مياه النيل.

وأكد أن هناك ثلاثة أنواع من الصيانة تتم فى محطة الجبل الأصفر وفى حالة تطبيقهم يتم الحفاظ على عمر أطول لمعدات المحطة وماكيناتها؛ الأولى هى صيانة وقائية والمقصود بها عمل صيانة دورية سواء كل شهر أو ثلاثة أو ستة شهور لكل معدة فى المحطة سواء لزم الأمر أو لا بحيث تكون كوقاية لضمان عمر أطول وكفاءة أكبر للمعدة وخوفا من تعرضها لأى أعطال فى أى لحظة وتتضمن تغيير الزيوت وإزالة الشحوم وعدد ساعات للتشغيل وغيرها، وثانيا الصيانة التنبؤية والمقصود بها عمل صيانات من وقت للآخر لضمان مستقبل أطول للماكينات مثل قياس معدل اهتزاز المعدات وفى حالة تغير أو اختلاف هذا المعدل يتم إصلاح الأمر للحفاظ على المعدة مستقبلا، وثالثا وأخيرا الصيانة التصحيحية والتى تعنى إصلاح ما قد يطرأ على حالة المعدات والماكينات.

كان الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للمرافق، أكد أن مشروع محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر يعد أكبر مشروع فى العالم من حيث نوع تقنية المعالجة، حيث إن أكبر محطة معالجة فى المكسيك تعالج ابتدائيا فقط، بينما محطة الجبل الأصفر تعالج ثلاثيا، موضحا أن البنك الأفريقى للتنمية، يمول الأعمال الكهروميكانيكية فى الجزء الثانى من المرحلة الثانية بمحطة معالجة الجبل الأصفر.

وقال إن مراحل تنفيذ مشروع الجبل الأصفر، بدأت سنة 1998 وآخرها سنة 2018 وتقدر تكلفة هذا المشروع اليوم بأكثر من مليار دولار.


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصرى بتعليمات الدولة بالبقاء فى المنزل لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  11 %
  بنسبة متوسطة  23 %
  بنسبة ضئيلة  64 %

نتائج التصويت

اخبار اليوم - أخبار عاجلة




تداول صور لتطوير مخزن قطار الملك فاروق في قصر المنتزه


محافظة الأقصر, لن يعتد بأي طلب تصالح لم يسدّد نسبة الـ25%


وزيرة الصحة, فحص مليون و645 ألف مواطن ضمن مبادرة علاج الأمراض المزمنة


المفتي للسيسي, سر على بركة الله الشعب كله جنودك والنصر مع الصبر


تسلّم 242 حيزًا عمرانيًا جديدًا بمراكز الأقصر


الصحة تنهي خطة الحد من انتشار كورونا بالمدارس تعرف على طريقة التخلص من الكمامات


وزير المالية يلتقي الوكيل ومصيلحي لبحث اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد


مساعد وزير العدل, الدولة تحمي العقارات المسجلة في الشهر العقاري


الاستثمار, إشراك القطاع الخاص فى الترويج لمصر


الأرصاد, درجات الحرارة في الخريف الأفضل على مدار العام


لايف كوتش طارق وفائي, الزوجة تقتل طموح الزوج في هذه الحالة


الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة والمحسوسة الخميس


البيت الأبيض يكشف موعد إعلان ترامب عن مرشحه للمنصب الشاغر في المحكمة العليا


الدفاع الروسية, مقاتلتان روسيتان تعترضان قاذفتين أمريكيتين فوق مياه البحر الأسود


للمرة الثالثة خلال ستة أيام فرنسا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة جديدة بكورونا

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد