لما لا يستطيع الروس والأوكران الذهاب الي شققهم الخاصه الموجودة في مصر

// اخبار مصر
 لما لا يستطيع الروس والأوكران الذهاب الي شققهم الخاصه الموجودة في مصر

كتبت : أولجا لقمان     ،    ترجمة :أحمد تاكيل

 

 

طوال عشر سنوات لم يستطع ان يحصل المواطنين الروس والاوكران مشترو العقارات في مجمع Doriss      land  (  onde Hurgadaسابقا  ) الحق في استخدام الشقق ولا الحصول علي الأوراق الخاصه بهم وحاليا يلجأ الي العداله نحو ١٤ مستثمر من القطاع الخاص الذين تم خداعهم .

 وفِي عام ٢٠١٠ مول المشترون من روسيا واوكرانيا بناء ٣٠ شقه في الغردقة بمتوسط تكلفة للشقة الواحده ٥٠ الف دولار، ومن ثم وصل تمويل المستثمرين الروس والاوكران في سوق العقارات المصري ١,٥ مليون دولار.

 وانتهي رسميا شراء الشقق قيد البناء في المشروع الإسكاني رفيع المستوى بمجمع Doriss land وبشكل مباشر عند محمد دسوقي وهو مدير شركه  Red Sea pearl و من خلال مكاتب العقارات في مصر

ومن الجدير بالذكر أن شركة "دوريس"، وهي الشركة الروسية المطورة والمستثمرة الكبيرة ، قد بنيت شارعا به فيلات ذات ثلاثة طوابق وقد بنيت مجموعة من حمامات السباحة، و إنشاء جميع الاتصالات اللازمة.

ولكن نتيجة لتلاعب الجانب المصري عند بيع قطعة الارض وتغيير ملكيتها، وجد المشترون انفسهم رهن لنزاعات قضائية لسنوات طويلة والتي تستمر الي الان.

وقد قامت إدارة منطقة البحر الأحمر برفع دعوة ضد المطور .و في الوقت الحالي وبموجب قرار المحكمة المحلية لمحافظة القاهرة الصادربتاريخ ٢٠١٨/٠٤/ ٣ فان ارض المجمعات السكنية للمشروع متعدد المراحل Doriss land تم إعطاءها لجمعية الحرس الجمهوري .

لكن مما يثير دهشة المواطنين الروس والاوكران ان مصير الشقق او والمباني التي مولها المستثمرون الاجانب ، لا يلقي أي نقاش في المحاكم المصرية .

وقد واجه المستثمرون من روسيا و أوكرانيا انتهاكات قانونية فادحة بعد ان اتجهوا طلبا للدعم الي الهيئات القانونية في الغردقة وهي :

  1. قررت المحكمة المحلية في القاهرة ( المحكمة الابتدائية ) بتاريخ ٢٠١٨/٠٤/٣ إعطاء الارض للجمعية وهذا خلافا لقرار المحكمة الادارية العليا في محافظة قنا بتاريخ ٢٠١٤/٠٥/١٥ .

  2. لا تأخذ في الاعتبار المحاكم العقارية وجود مبانى مبنية على حساب المستثمرين الأجانب علي الرغم من معرفة الأطراف المتنازعة قضائيا

  3. إن التقرير الذي خلصت إليه المحكمة الجنائية في الغردقة بشأن مطالبة المشتريين يتناقض مع قرار المحكمة المدنية في الغردقة واستنتاجاتها فضلا عن ان القرار يثير من حدة الخيالات التي تنطوي عليها جدران المحاكم .

وهكذا، ووفقا لما خلصت اليه محكمة الغردقة الجنائية، "Doriss land "مشروع زائف وهذا على الرغم من أن المحكمة المدنية لمحافظة الغردقة أكدت في قرارها وجود مجمع Doriss land في الغردقة ، وعلى وجه الخصوص، وجود شقه علي ارضه ، في المنزل الموجود في الطابق الثالث، لم يتم تقديمها للمدعي بموجب شروط العقد!

و قد حدثت مفارقة و هي قيام المشتري ألكسندر سيمينستي في يناير ٢٠١٩ بزيارة لشقته ليتأكد من سلامة الممتلكات لكن في ابريل ٢٠١٩ حصل علي تقرير من المحكمة الجنائية فيما يخص المشروع الزائف .

و مفارقة اخري:

خلصت المحكمة المحلية بمحافظة القاهرة بتاريخ ٢٠١٨/٠٤/٣ الي ان صفقة شراء وبيع الارض كانت نتيجة لاتفاق البائعين ( رئيس جمعية الحرس الجمهوري ورئيس شركة تانسير (مشرف ميداني) والمشتري (مدير الشركة المصرية Red Sea pearl محمد دسوقي   (Mohamed Desouky)و غرض الاتفاق :هو القيام باخذ أراضي جمعية الحرس الجمهوري.

ولسبب ما و لنتيجة الاتفاق تضرر فقط المستثمرون الروس والاوكران و اقرت المحاكم المصرية باتهام الجميع بالسجن لمدة ١٠ سنوات ولكن لم يتم وضع أي شخص في السجن. وانتقلت ملكية الارض الي الجمعية  ولكن ماذا عن الشقق ؟ لماذا الشقق التي من اجلها دفعنا ٥٠ الف دولار حتي الان ليست لنا ؟هكذا في حيرة ضحايا الروتين القضائي ذو العشر سنوات.

واصبحت المرحله القادمة لحماية حقوق المستثمرين الروس والاوكران هي اتجاه محامي الجانب المتضرر الي مجلس التحكيم في وزارة الاستثمار المصرية .

وقد تم عقد جلسة بتاريخ " ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩" حول هذه القضية ، ولكن لم يبلغونا بنتائج الجلسة ، ومن الجانب المصري علمنا ان النقاشات لازلت مستمرة حول الارض هكذا وضحت احدى المشتريين للشقق في المجمع المثير للجدل نينا إڤانوڤا .

و بينما تسير الإجراءات القضائية, قد تم تسمية Doriss land ليصبح ONDE Hurgada وفي الوقت الراهن يستعد المجمع لاستكمال بناء الشقق المعروضه ثانية للبيع .

ويحث بشدة المواطنون الروس والاوكران الرئيس المصري و الهيئات القانونية في البلاد لإنهاء النزاعات القضائية فيما يخص هذه الارض و حل بشكل عادل قضية المستثمرين الاجانب الذين استثمروا امولالهم الشخصية في بناء مجمع Doriss land   Onde Hurgada ) سابقا )

"متي سنستطيع الحصول علي الوثائق الخاصة بشققنا و شققنا نفسها ؟" هكذا يريد مشتري الشقق في الغردقة ان يسمع الرد من قبل السلطات المصرية فيما يخص هذه القضية .

 


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصرى بتعليمات الدولة بالبقاء فى المنزل لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  11 %
  بنسبة متوسطة  23 %
  بنسبة ضئيلة  64 %

نتائج التصويت

اخبار اليوم - أخبار عاجلة




وزارة التعليم السعودية تحذّر من الصور والفيديوهات المسيئة


وزارة الصحة التركية, إصابات كورونا تتجاوز 300 ألف


سيدات طائرة الزمالك يختتمن الاستعداد لمواجهة الصيد بكأس مصر


إصابة 7 من أسرة واحدة في تصادم سيارة ملاكي بحاجز ترابي في القصير


الكاظمي يبحث مع مبعوثة الأمم المتحدة للعراق التعاون لإجراء الانتخابات المبكرة


إسرائيل تسجل 5299 إصابة جديدة بفيروس كورونا


مجلس النواب 2020 رئيس محكمة الوادي الجديد, 13 مرشحًا حتى الآن


استعدادا للعام الدراسي الجديد وكيل تعليم دمياط يجتمع بأمناء الإدارات


استمع إلى مقتطفات من خطابات قاضية المحكمة العليا الراحلة روث بادر جينسبيرغ


المنوفية أكثر المحافظات فى التقدم بطلبات التصالح بمخالفات البناء حتى الآن


سائق قطار ينقذ فتاة حاولت إلقاء نفسها على شريط السكة الحديد في الغربية


عماد متعب يتغنى بمحمد الشناوى ويصفه بالأفضل فى مصر


فيفا يوافق على تعديل بند الاستقالة فى لائحة اتحاد الكرة


5 لاعبين يرفعون شعار صديق الأمس ومنافس اليوم فى لقاء الأهلى والمقاصة


معظم حالات عدوى كورونا تنتقل فى الهواء وعبر الرذاذ وليس من الأسطح

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد