ابراهيم مجدى صالح يكتب : مراحل فى حياة أمير الكويت

29/09/2020 07:42:12 ص مقالات ومنوعات
ابراهيم مجدى صالح يكتب : مراحل فى حياة أمير الكويت

 

 ولد الشيخ صباح الأحمد في 16 يونيو عام 1929، ودخل "المدرسة المباركية" ومن ثم أوفده إلى بعض الدول لاسيما الأجنبية منها للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية التي ساعدته في ممارسة العمل بالشأن العام، وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يرافق والده في رحلاته الخارجية.

 

بدأ الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حياته السياسية الأولى وتمرس في العمل العام ولم يكن قد تجاوز الـ25 عاماً من عمره عندما تم تعيينه في 19 يوليو عام 1954 عضواً في اللجنة التنفيذية العليا التي عهد إليها بمهمة تنظيم مصالح ودوائر الحكومة الرئيسية ووضع خطط عملها ومتابعة تنفيذ تلك الخطط.

 

وفي عام 1955 تولى منصب رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث تولى تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، كما أولى اهتماماً بالفنون وعلى رأسها المسرح، فأنشأ أول مركز لرعاية الفنون الشعبية في الكويت عام 1956، ثم في 1957 أضيفت إلى مهامه رئاسة دائرة المطبوعات والنشر، إذ عمل على إصدار الجريدة الرسمية للكويت "الكويت اليوم"، وتم إنشاء مطبعة الحكومة لتلبية احتياجاتها من المطبوعات ووقتها تم إصدار مجلة "العربي".

 

وبعد استقلال دولة الكويت عام 1961 عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عضواً في المجلس التأسيسي الذي عهدت إليه مهمة وضع دستور البلاد، ثم عين في أول تشكيل وزاري عام 1962 وزيرا للإرشاد والأنباء، التي تحول اسمها بعد ذلك لوزارة الإعلام، ليكون أول وزير لها في تاريخ الكويت.

 

وفي 28 يناير 1963، وبعد إجراء أول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الأمة عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزيراً للخارجية، لتبدأ مسيرته مع العمل السياسي الخارجي والدبلوماسية التي برع فيها ليستحق عن جدارة لقب مهندس السياسة الخارجية الكويتية وعميد الدبلوماسيين في العالم، بعد أن قضى 40 عاماً على رأس تلك الوزارة المهمة قائداً لسفينتها.

 

وإبان عمله وزيرا للخارجية، رفع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح علم الكويت فوق مبنى الأمم المتحدة بعد قبولها عضواً فيها في 11 مايو 1963، وبذل طوال سنوات قيادته لوزارة الخارجية جهداً كبيراً في تعزيز وتنمية علاقات الكويت الخارجية مع مختلف دول العالم، كما قام بالعديد من الوساطات التي أسهمت في حل العديد من الأزمات.


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصري بتعليمات الدولة لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  0 %
  بنسبة متوسطة  33 %
  بنسبة ضئيلة  66 %

نتائج التصويت

آخر أخبار اليوم - اخبار عاجلة




وزيرة الصحة تغادر إلى إيطاليا لحضور المنتدى الدولي لتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية


برلمانية, كنت بقول لنفسي لو ما تميزتش هداس في المجتمع


تفعيل غرفة العمليات المركزية بـالشباب والرياضة في كفرالشيخ لمواجهة الطوارئ الجوية


رئيس جامعة حلوان يطمئن طلاب المدن الجامعية, لا زيادة في المصروفات


هيبكا تطالب البيئة بحماية عروس البحر, أكبر مروح للسياحة بمرسى علم


برلمانية, الرئيس السيسي شخصية أسطورية


ضمن 100 مليون صحة فحص 91 ألفًا و304 مواطنين في الوادي الجديد


طارق فهمي, قمة اليوم بين رؤساء مصر وقبرص واليونان هي رسالة قوية للدولة التركية


القمة الثلاثية تضافر جهود دول شرق المتوسط لاستقرار المنطقة


تركيا, لن نتردد في إرسال قوات إلى قره باغ حال وجود طلب مناسب من أذربيجان


دي مايو, لم نتلق طلب تبادل سجناء بين ليبيا وإيطاليا

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد