القضاء الإداري بالمنيا يرفض دعوى ناخب بعدم دستورية تقسيم الدوائر الانتخابية

30/09/2020 10:07:24 ص حوادث وقضايا
القضاء الإداري بالمنيا يرفض دعوى ناخب بعدم دستورية تقسيم الدوائر الانتخابية


محمد علي عبد المنعم 


قضت محكمة القضاء الإداري بالمنيا دائرة طعون الإنتخابات، برفض الطعن المقدم من  عصام فراج رئيس إتحاد شباب محامين المنيا على قائمة التحالف الوطنى وقرار الهيئة الوطنية، بالدعوة للانتخاب وعدم دستوريه قانون تقسيم الدوائر وذلك ،لعدم إختصاص المحكمه محلياً بنظر الدعوة إحالتها إلى المحكمة الاداريه العليا الدائرة الاولى بمجلس الدوله بالجيزة .

كان عصام محمد فرج محامي  بمركز ملوى جنوب محافظة المنيا قد تقدم الي محكمة القضاء الإداري (دائرةطعون الإنتخابات ) بصفتة ناخب بطعن علي حصة محافظةالمنيا في قائمة التحالف الوطني .

وذكر المحامي في الطعن الذي تقدم به أن من تم اختيارهم لا تنطبق عليهم الشروط الواردة في قانون التمثيل النسبي للمرشحين حيث أن 5 مرشحين من خارج محافظة المنيا، كما أن نسبة تمثيل السيدات  تتجاوز ال25 % من القائمة الوطنية وأوضح المتقدم بالطعن أن 8 سيدات موجودين بالقائمة من 12 مرشح وهو ما لايقبلة المجتمع الصعيدي ،وأن أغلب أسماء المرشحين  الموجودة بالقائمة غير معروفين لدي أبناء دائرتهم الإنتخابية الأمر الذي أثار حفيظة المواطنين بالمنيا .

وقال عصام فرج محام ومقدم الطعن  أنة أضاف عدة بدنود علي الطعن ، وهو المطالبة بإلغاء قرار رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات المعلن بتاريخ 12 سبتمبر 2020 والمتضمن دعوة الناخبين لإنتخابات مجلس النواب لمخالفتة نص المادة 106 من دستور 2014 والمعدل 2019 والتي نصت على أن مدة مجلس النواب 5سنوات ،تبدأ من تاريخ أول  إجتماع للمجلس، وتجري إنتخابات المجلس الجديد خلال ال60 يوم  الأخيرة  من عمر المجلس  ،ولما كانت أول اجتماع في مجلس النواب 10 يناير فيكون إنتهاء مدة المجلس 9يناير2021 ، لذلك تكون الدعوة صحيحة للانتخاب بتاريخ 10 نوفمبر. 

وأضاف المتقدم بالطعن خلال تصريحات خاصة ،أنة أضاف 2 من المرشحين علي القائمة الوطنية الغير مستحقين تمثيل محافظة المنيا ليرتفع عددهم الي 7  مرشحين، وعدم دستورية قانون الدوائر لمخالفتة نص المادة 102 من الدستور.  


وفي السياق ذاته، أعلن  علاء السبيعي النائب الحالي عن دائرة مركز المنيا وأمين حزب مستقبل وطن السابق عن انسحابة من خوض إنتخابات مجلس النواب عن دائرة بندر ومركز المنيا والمنيا الجديدة .


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصري بتعليمات الدولة لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  14 %
  بنسبة متوسطة  28 %
  بنسبة ضئيلة  57 %

نتائج التصويت

آخر أخبار اليوم - اخبار عاجلة




تعرف على أبرز أخبار الـتوك شو السبت 24 أكتوبر


ارتفاع إصابات كورونا في المكسيك إلى 886800 حالة


كونجرس بيرو يحدد موعدًا للتصويت على إجراءات لعزل الرئيس


السودان, 9 إصابات جديدة بكورونا والإجمالي يرتفع إلى 7ر13 ألف حالة


السيناتور الأمريكية ليزا موركوفسكى تعلن أنها ستصوت لصالح اختيار القاضية باريت للمحكمة العليا


إصابة رئيس البرلمان السلوفاكي بجروح خطيرة إثر حادث مروري


عدد الإصابات بكورونا في كولومبيا يتجاوز مليون حالة


رسالة مؤثرة من أحمد خالد صالح لوالده


الخرطوم وجوبا تعاودان المحادثات السياسية حول أبيي


انتخابات النواب 2020 حقيقة توقف عمل لجنة في الجيزة


القرفة تقوي جهاز المناعة وتُقلل الإصابة بالسرطان

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد