انجاز طبي عالمي: مجلة لانست : MAFLD مسمي وطريقه تشخيص جديده تحمل الأمل لمرضي الكبد الدهني

17/10/2020 02:13:52 ص اخبار عالمية
انجاز طبي عالمي: مجلة لانست : MAFLD مسمي وطريقه تشخيص جديده تحمل الأمل لمرضي الكبد الدهني

 

د.جمال شيحه : ثلث سكان الشرق الاوسط معرضون لمرض الكبد الدهني

 

 ابراهيم مجدى صالح

 

نقلت مجلة لانسيت الطبية العالمية فى عددها الأخير توصيات عدد من جمعيات المرضي في العالم برئاسة الاستاذ الدكتور جمال شيحه رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية مرضي الكبد اعتماد ودعم المسمي وطريقه التشخيص الجديده لمرضي الكبد الدهني لتصبح MAFLD اي مرض الكبد الدهني المرتبط باضطراب الآيض بدلا من المسمي والتعريف القديم والذي اصطلح علي تسميته "الكبد الدهني غير الكحولي" مزيلا بذلك ايه إشارة لشرب الكحوليات في المسمي أو في تشخيص المرض والاعتماد علي طريقه تشخيص بسيطه واكثر فاعليه له. 

 

أكد الاستاذ الدكتور جمال شيحه ان الابحاث التي تم اجرائها حديثا اثبتت بشكل واضح ان طريقه التشخيص الجديده اكثر بساطه وفعاليه في تحديد مرضي الكبد الدهني المعرضون للإصابة بتليف الكبد وتكوين المضاعفات مما سينعكس علي تحسين كفاءه علاج المرضي وتسريع وتيره الدراسات السريرية الهادفه لاكتشاف علاجات فعاله لهم. 

أضاف أن هذا التغير سيمكن الاطباء في الوحدات الصحيه والاماكن الريفيه من تشخيص المرض بكل سهوله ودقه مما سيساعد في الاكتشاف المبكر للمرض مع تقليل الضغط علي المستشفيات المركزيه ومعاناة المرضي للوصول لهذه المستشفيات. 

 

قال إن مرض الكبد الدهني نتيجه تراكم جزيئات الدهون في الكبد، وهو أحد أمراض الكبد المرتبطة ارتباطا وثيقاً بمرض السكري من النوع الثاني والبدانة والتي غالبا ما تنتج عن العادات الغذائية الغير صحيه ونقص ممارسه الرياضة وغالبا ما تكون المراحل الاولي من المرض بلا أي أعراض ولكن مع تطور المرض يصبح الكبد ملتهبا فضلا عن كونه دهنياً ما قد يؤدي إلى تليّفه أو تندبه وإصابته بالسرطان وبسبب درجه الوعي القليلة للغاية بهذا المرض يتم تشخيص أغلب المرضي في مراحل متأخره منه. 

 

حذر من أن الإصابة بمرض التهاب الكبد الدهني شهدت ارتفاعا ملحوظاً في منطقه الشرق الاوسط اذ تصيب اكثر من ثلث سكان منطقه الشرق الاوسط  ومن المتوقع أن يصبح مرض الكبد الدهنيMAFLD  السبب الرئيسي لزراعة الكبد ، لذا اوصت نخبه من اساتذه الكبد بضروره التحرك للتصدي له وادراجه ضمن السياسات الراهنة والمبادرات الحالية التي تهدف إلى مكافحة البدانة والحد منها لا سيما بين الأطفال والشباب.

 

أكد د.شيحه على أن مرض الكبد الدهني تهديد صحي حقيقي يلوح فى الافق ليس فقط بسبب التكلفة العالية لعملية زرع الكبد ولكن أيضا لارتباطه ارتباطا وثيقا بالاضطرابات غير الكبدية مثل أمراض القلب الوعائية والسكر والعديد من الاورام التي هي السبب الرئيسي لوفاة مرضى الكبد الدهني". 

 

نقلت المجلة في الختام عن الدكتور جمال شيحه قوله: نأمل بأن يساعد هذا التطوير الجذري في طريقه تعريف المرض وتوصيات العمل من كبار اساتذة الكبد في العالم في الاسهام في الحد من انتشار مرض الكبد الدهني وتقليل عدد المصابين به وزيادة الوعي بمخاطره حول العالم من ثم تقليل العبء االقتصادي والطبي له". 


تعليقات



استطلاع رأي

مدى التزام الشعب المصري بتعليمات الدولة لمواجهة كورونا ؟

  بنسبة كبيرة  10 %
  بنسبة متوسطة  30 %
  بنسبة ضئيلة  60 %

نتائج التصويت

آخر أخبار اليوم - اخبار عاجلة




رئيس مياه القناة, بدء أعمال غسيل وتعقيم شبكات وخزانات المياه


مصرع طفلين في احتراق شقة سكنية بالإسكندرية, الأم ذهبت للتسوق وتركتهما


ضبط 2341 مخالفة دوائية في حملة تفتيشية على صيدليات الزقازيق


قافلة سكانية لتقديم الدعم الدوائي للحالات المستحقة بعزبة البرنس في الإسكندرية


وكيل تعليم الإسكندرية يبحث أعمال الصيانة بالمدارس صور


الإسكان, فتح باب حجز وحدات سكنية لذوى الاحتياجات الخاصة بـ23 مدينة جديدة 1 نوفمبر


فعاليات الاحتفال بالتذكار الثامن عشر للسيامة الأسقفية لنيافة الأنبا دانيال أسقف سيدني


نجاح عملية ولادة توأم لمريضة كورونا داخل عزل جامعة المنصورة


الصحة العالمية, فيروس كورونا مستقر ولا يوجد حل سحري للتصدي للجائحة


ناسا تعلن وجود ماء في كل مكان على القمر


المحكمة الأمريكية العليا ترفض تمديد موعد فرز بطاقات الاقتراع عبر البريد في ويسكونسن

اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد