وزيرة الهجرة : اطلقنا مبادرات فعالة تربط المصريين بالخارج ببلدهم و تدعم شرائح غير القادرين في المحافظات المختلفة

اخبار مصر
وزيرة الهجرة : اطلقنا مبادرات فعالة تربط المصريين بالخارج ببلدهم  و تدعم شرائح غير القادرين في المحافظات المختلفة

ابراهيم مجدى صالح

 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهحرة ، خلال كلمتها في الملتقي العاشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة الذي عقد صباح اليوم ، علي أهمية هذا الملتقي ، وعلى أهمية التعاون بين الدولة وبين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، وخطط الدولة مشيدة  بتنظيم الملتقي.

وأوضحت الوزيرة  ، أنه لابد للمواطن البسيط  أن يشعر بتكاتف الدولة مع مؤسسات المجتمع المدني وأيضا القطاع الخاص ، وأن يشعر بتحول حقيقي في حياته وليس من  بيبت حجر لبيت حجر ، بل بتغير ملموس في حياته ، فتكون حياة تليق بهذا  المواطن .

كما عددت وزرة الهجرة  مجموعة من المبادرات التي أطلقتها الدولة لرعاية المواطنين المصريين بالخارج ، موضحه أن أطفال الجيل التالت والرابع من المصريين في الخارج الذين فقدوا لغتهم العربية تم أطلاق مبادرة لهم " تحت عنوان "اتكلم عربي" وضعتها وزارة الهجرة  ، نفذت بمعسكرات من خلال برنامج " زوم "بالشراكة مع شركات القطاع الخاص لتشجيعهم على التحدث باللغة العربية، بهدف الحفاظ على اللغة العربية ، والهوية المصرية ، فمن التحديات التي تواجها الدلة ضرورة الحفاظ على اللغة العربية.

كذلك مبادة "مراكب النجاة" ، والتي أطلقها الرئيس ديسمبر 2019لمواجهة الهجرة الغير شرعية ولمنح الشباب الأمل والفرص البديلة، ولإنجاح المبادرة كان لابد من التعاون والتنسيق مع وزارة القوي العاملة ، ومع منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال التدريب والتأهيل فالدولة ليست ضد الهجرة الشرعية إنما ضد الهجرة الغير شرعية ، فالدولة تعمل علي تأهيل الشباب في المحافظات المعروفة بالهجرة الغير الشرعية لتأهليهم وتدريبهم لسوق العمل بما يفر لهم فرص دخل بديلة عن الهجرة غير الشرعية .

وتابعت وزيرة الهجرة ان الوزارة نظمت أيضا  سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع حيث تم تنظيم خمس مؤتمرات ، ونحن نهدف إلي الاستفادة من الخبرات والعلماء في الخارج ، وكان لابد من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ولفتت إلي أن الوزارة تولي اهتمم بشريحة أخرى  ،وهي المرأة في الخارج باعتبارها قوة لا يستهان بها حيث تزرع الهوية في نفوس أبناها ولا يمكن أن نتجاهلها ، وكان لها دور ف دعم ومساندة المستشفيات كمستشفي 7575، ومستشفي بهية وغيرها.

وأشارت الوزيرة إلي دعمها الكامل لما طالب به وزير القوي العاملة من رعاية صغار الصيادين واستجابة مؤسسة صناع الخير لدعوة السيد الوزير بالتنسيق مع احد المصريين العاملين في مجال صيد وتصنيع الأسماك في اليونان

وفى ختام كلمتها شددت الوزيرة، عل أن تحديات الدولة المصرية كبيرة جدا فهناك حرب اشاعات وحرب اقتصادية حرب سياسية حرب سياحية ، والجميع في موقعه مع الدولة في كل تلك التحديات.


تعليقات



اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد