الدكتورعلاء العسكرى يكتب : ذكريات اقتصادية

مقالات ومنوعات
الدكتورعلاء العسكرى يكتب : ذكريات اقتصادية

يخرج علينا ذات يوم جون ماينرد كينز وهو واحد من اشهر الاقتصاديين قائلا ، انك اذا طلبت من ستة من الاقتصاديين ان يخبروك برأيهم فى قضية ما ، حصلت منهم على سبعة آراء . ان هذا التعدد فى الاراء والتغيير المستمر لما يقدمونه من اجابات هو ما يميز علم الاقتصاد .

ولذلك تجيب جون روبنسون استاذة الإقتصاد بجامعة كامبريدج على ملاحظة ابداها لها احد اساتذة الرياضيات بنفس الجامعة ، حينما اخبرها بأنه قد لاحظ ان اسئلة امتحانات الاقتصاد لا تكاد تتغير بين عام وآخر ، بل لعلها هى نفس الأسئلة تكررونها عاما بعد عام ، بينما نحن نغير اسئلة الرياضيات باستمرار ، حتى لا يكون من الممكن للطالب النجاح فى الامتحان بمجرد حفظ اجابات الاسئلة الماضية ، ويتسائل كيف تستطيعون ان تميزوا بين من يستحق النجاح وبين من لا يستحق واسئلتكم ثابتة لا تتغير .

وكانت الاجابة ، اننا صحيح لا نغير الاسئلة من عام لآخر ، وذلك لسبب بسيط ، وهو اننا نغير الاجوبة .

هذا ما يشير اليه واقع الاقتصاد بتغيير الاراء والاتجاهات بل والقناعات باستمرار فى القضايا الاقتصادية،  سواء فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية الواجبة الاتباع او حتى فيما يتعلق بالنظرية الاقتصادية نفسها .

فمره ننادى بضرورة تدخل الدولة فى الاقتصاد ومره نطالب بعدم التدخل وثالثة نقترح بتبنى الطريق الثالث . وكذلك نجد اختلافا فى احد المسائل الاساسية فى النظرية الاقتصادية مثل مسألة تحديد الثمن ، فنجد من ينادى بتحديد الثمن وفقا لما بذل فيها من عمل وهو ما يطلق عليه علم التكاليف ، وآخر يرى ان السعر يتحدد طبقا لما تجلبه السلعة من منفعة ، ومرة ثالثة يقولون بأن ثمن السلعة يتحدد وفقا للعرض والطلب .

فكلما تغيرت ظروف المجتمع واحوالة لابد ان تتغير الاسئلة التى تشغل الاذهان وبالتبعية تتغير الاجابات التى تقدم بواسطة علماء الاقتصاد والمشتغلين فى حقل المال والاعمال .

لذلك ينبغى علينا البحث عن العديد من الاجابات لما يشغل الشارع المصرى من قضايا اقتصادية مثل قضية البطالة والتشغيل وكذلك قضية التضخم وانخفاض القوة الشرائية للنقود او قضايا التأمينات الإجتماعية والتأمين الطبى او الصحى و العديد من القضايا التى تهم الوطن وتشغل المواطن ، وبما يؤكد على ان الاقتصادى لا يغير جلده ولونه بل ولا يناقض نفسه بل هو فقط يقول النظرية المناسبة فى الوقت المناسب .

دكتور علاء العسكرى

نائب رئيس حزب الغد ورئيس اللجنة الاقتصادية

استاذ التأمين والعلوم الاكتوارية


تعليقات



اقرأ لـ

 
© حقوق النشر محفوظة لـبوابة الغد