ختان الاناث : فيي رسالة دكتوراة

1/24/2021 11:42:59 AM محافظات
ختان الاناث : فيي رسالة دكتوراة


كتب:عبدالناصرإبراهيم
تمت مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة شيماء لطفي حسين بقسم الاجتماع جامعة المنصورة حول موضوع الأبعاد الثقافية والاجتماعية لظاهرة ختان الإناث دراسة انثروبولوجية.

 تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد أحمد غنيم وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذة الدكتورة نسرين البغدادي استاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية والمدير السابق له، والأستاذة الدكتورة دينا ابو العلا رئيسة قسم الاجتماع جامعة المنصورة.

 وتشير الدكتورة نسرين إلى أن أهمية هذه الدراسة تكمن في الدراسة الميدانية التى حاولت الوصول إلى الأبعاد الثقافية التي تؤدي إلى وجود قدر من الاستمرارية في ممارسة هذه العادة الضارة التي تقوم على العنف الممارس ضد المرأة، وعلى الرغم من ادراك البعض للضرر الواقع على الأنثى التي يمارس معها هذا الفعل الا ان الضغوط الاجتماعية المحيطة تعمل على إلاجبار على الأقدام على هذا الفعل نظرا لوجود المعتقدات الخاطئة المنسوبة الي الدين.. ولقد قامت الدراسة بالكشف عن السكوت عنه من الأسباب الكامنة سواء أكانت لدى النساء والرجال معا، والتي تعمل في كثير من الأحيان الي تقويض الجهود الرسمية الموجهة للقضاء على الظاهرة ولعل تاسيس اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تسعي في الماحي كافة لمحاربة تلك العادة المجتمعية.

ومن حسن الطالع أن يأتى إقرار مشروع القانون بتشديد العقوبات على من يقوم بفعل الختان وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وايضا من قاد الي من يقوم بالختان بل ومن يروج له، وياتي هذا التشريع ليقضي على الذريعة التي كان يتم من خلالها هذا الفعل وهي جملة لدواعي طبية حتى يسد المنفذ أمام اجرائه ولقد أظهرت الدراسة نتيجة مؤداها أن غالبية العينة ترى ضرورة تشديد العقوبة ومن ثم فقد أتى التشريع ليلبي حاجة مجتمعية.

وفي نهاية المناقشة والتى استمرت لساعات من المناقشة بين اللجنة والباحثة وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز بإجماع الآراء.


تعليقات


اقرأ لـ

     
© حقوق النشر محفوظة لـ بوابة الغد