أسعار الذهب تنهي تعاملات الأسبوع على مكاسب أسبوعية

1/31/2021 1:43:17 AM اقتصاد
أسعار الذهب تنهي تعاملات الأسبوع على مكاسب أسبوعية

 

مروان البكري

 

صعد سعر الذهب العالمي بنسبة 0.24% في نهاية تعاملات أول أمس الجمعة، آخر جلسات الأسبوع، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

 

وارتفع سعر الأوقية إلى 1847.6 دولار بزيادة قيمتها 4.48 دولار.

 

تكافح أسعار الذهب خلال تداولات يوم الجمعة لتحقيق مكاسب تمكنها من الإغلاق على ارتفاع أسبوعي بعد الانخفاض الذي شهدته الأسعار في بداية تداولات الأسبوع في ظل ارتفاع الدولار الأمريكي، إلا أن عودة حالة عدم اليقين وتراجع شهية المخاطرة في الأسواق قد دفعا أسعار الذهب إلى الصعود خلال اليوم.

 

تحركات أسعار الذهب

 

افتتحت أسعار الذهب تداولات الأسبوع الماضي عند مستويات 1,855.80 دولار للأوقية وارتفعت خلال الأسبوع لتصل إلى مستويات 1,875.73 دولار للأوقية، بينما كان أدنى مستوى وصلت له الأسعار عند 1,831.42 دولار للأوقية، وخلال الساعات الأخيرة وصلت العقود الفورية لمعدن الذهب إلى مستويات 1,858.70 دولار للأوقية بارتفاع طفيف بحوالي 0.19% مقابل الأسبوع الماضي.

 

كذلك، سجل مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة أمام سلة من 6 عملات رئيسية نحو 90.22 عند افتتاح تداولات الأسبوع الجاري، بينما كان أعلى مستوى وصل له المؤشر خلال هذا الأسبوع عند 90.88، بالتالي صعد مؤشر الدولار بنسبة 0.30% تقريبا مقارنة بتداولات الأسبوع الماضي.

 

مؤثرات على أسعار الذهب

 

انقسمت الأسباب التي أثرت على تحركات أسعار الذهب خلال الأسبوع الجاري بين ارتفاع الدولار الأمريكي وتطورات فيروس كورونا في مختلف دول العالم.

 

فمن ناحية، سجل مؤشر الدولار الأمريكي صعودا قويا في منتصف تداولات الأسبوع مع هبوط مؤشرات وول ستريت في أعقاب الإعلان عن أرباح الشركات الفصلية خلال الربع الأخير من العام الماضي.

 

وكشفت التقارير الصادرة عن عدد من الشركات الأمريكية عن تسجيل أرباح أقل من التوقعات لعدد من الشركات من بينهم بعض شركات التكنولوجيا، بينما تكبدت شركات أخرى مثل بوينج (NYSE:BA) خسائر تاريخية خلال عام 2020، وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع المؤشر جماعيا في يوم واحد بأكثر من 2%.

 

ودفعت تلك البيانات المستثمرين إلى الابتعاد عن الأسهم باعتبارها أصول ذات مخاطر عالية، وزاد الطلب على الدولار الأمريكي مما ضغطت على أسعار الذهب في منتصف الأسبوع. ولكن، عاد الدولار الأمريكي للتراجع مع اقتراب الأسبوع على الانتهاء بعد صدور بيانات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والتي كشفت عن تسجيل أسوأ انكماش منذ الحرب العالمية الثانية.

 

من ناحية أخرى، تصاعدت المخاوف في نهاية الأسبوع حول تطورات فيروس كورونا مع إعلان الخارجية الألمانية عن إمكانية فرض قيود على المسافرين من الدول التي شهدت تفشي للسلالة الجديدة من فيروس كورونا. بجانب ذلك، صدرت تقارير في تفيد إمكانية فرض السلطات الصينية قيودا على السفر خلال فترة الأعياد، الأمر الذي دعم صعود أسعار الذهب في ختام الأسبوع لتعوض الخسائر التي لحقت بها.


تعليقات


اقرأ لـ

     
© حقوق النشر محفوظة لـ بوابة الغد