مجلس اتحاد البحث العلمى بالسودان يختار​ " العربية لعلوم المواد والنانوتكنولوجى " كأفضل رابطة لعام 2020​

2/1/2021 12:43:55 AM وزرات ومؤسسات
مجلس اتحاد البحث العلمى بالسودان يختار​

منى عبدالوارث

    أعلنت الامانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية بجمهورية السودان إختيار الرابطة العربية لعلوم المواد والنانوتكنولوجي كأفضل رابطة لعام 2020، تقديرا لما قامت به الرابطة من أنشطة وانجازات علمية متميزة خلال الفترة 2017-2020.

 

وهنأ اتحاد مجالس البحث العلمي الدكتور عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات والامين العام للرابطة على هذا الانجاز البارز .

ومن جانبه.. اعرب الدكتور عماد عويس رئيس مركز عن سعادته وفخره بهذا الإنجاز حيث نجحت الرابطة خلال الاربع سنوات الماضية في المشاركة في تنظيم وتنفيذ العديد من المؤتمرات الدولية في مجال عمل الرابطة وذلك بالقاهرة والغردقة وشرم الشيخ بمصر وعمان بالأردن وبيروت بلبنان.

   وأكد عويس أن هذه المؤتمرات الدولية تمثل فرص حقيقية لتبادل المعرفة والخبرة بين جميع المشاركين والباحثين حول إمكانية إجراء أبحاث مشتركة.

   واشار الى ان الرابطة قامت بتنظيم زيارات علمية لأعضاء الرابطة للعديد من الدول الغربية منها ألمانيا وبلغاريا وإيطاليا وفرنسا وذلك بهدف تبادل المعرفة والخبرة مع جهات دولية مناظرة ، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني للرابطة على شبكة المعلومات كقناة لتبادل الآراء والمعلومات.

  وأضاف أنه تم كذلك تنظيم وتنفيذ العديد من ورش العمل والندوات في مجالات النانوتكنولوجى وتطبيقاتها ، الى جانب تنظيم وتنفيذ برنامج تدريبي لعلوم النانوتكنولوجى لطلاب الدراسات العليا في الوطن العربي بمركز بحوث وتطوير الفلزات.

   وقال الدكتور عماد عويس إن كل هذه الأنشطة تساعد في تحقيق رسالة الرابطة في التعاون والتكامل وتبادل المعرفة والخبرات بين هيئات ومراكز البحوث العربية بل وتعظيم هذه الرسالة من خلال تقوية العلاقات العلمية مع الهيئات والمراكز البحثية الدولية المناظرة.

  جدير بالذكر أن إتحاد مجالس البحث العلمي العربية هو احد منظمات الدول العربية ويضم 17 رابطة علمية علي مستوى الدول العربية لعام 2020، ومن أهم أولويات رسالته هو تشجيع البحث العلمي وتقوية التعاون والتكامل وتبادل الخبرات بين جميع الهيئات والمراكز البحثية في الدول العربية.

  وفي إطار تحقيق هذه الرسالة فهناك الكثير من الأنشطة والانجازات التي تقوم بها الروابط العلمية المختلفة والتي تغطي مجالات علمية عديدة منها مجالات التقنية الحيوية والمعلوماتية والاستشعار عن بعد وعلوم المواد والنانوتكنولوجى والطاقة الجديدة والمتجددة وعلوم الفيزياء والنباتات الطبية العطرية وأبحاث المياة والدراسات المستقبلية وأبحاث النخيل والتمور وأبحاث تنمية الموارد البشرية والحاضنات التكنولوجية والعلوم البيئية وعلوم الجينات والنفط والغاز ومراصد االعلوم والتكنولوجيا وعلوم الفلك والفضاء.


تعليقات


اقرأ لـ

     
© حقوق النشر محفوظة لـ بوابة الغد