باحثة دكتوراه بجامعة الخليج العربي تشارك في تأليف تقرير جيو 6 للشباب

09/03/2021 10:03 PM اخبار عربية
باحثة دكتوراه بجامعة الخليج العربي تشارك في تأليف تقرير جيو 6 للشباب

 

 

المنامة : محمد النحاس

 

شاركت باحثة الدكتوراه بقسم الموارد الطبيعية والبيئة في جامعة الخليج العربي الدكتورة العنود الختلان في تأليف تقرير جيو 6 للشباب (GEO6 for Youth) الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في فبراير الماضي، إذ شارك في تأليفه 24 باحث شاب من مختلف دول العالم ليكون أول منشور إلكتروني تفاعلي بالكامل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ويوفر التقرير محتوى متعدد الوسائط ودراسات الحالة وميزات لإبراز القضايا البيئية التي تمس الشباب في العالم ليكون حلقة وصل بين الجهود العلمية التي يقوم بها برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والشباب حول العالم، ويشمل على العديد من دراسات الحالة، والحقائق العلمية، والشخصيات الافتراضية من مختلف الأقاليم التي تبرز أهم القضايا، والأشكال البيانية والإنفو جرافيك، والفيديوهات القصيرة، الى جانب الوظائف الخضراء والمبادرات الشبابية.

هذا، وقد أبرزت الباحثة الختلان في التقرير العديد من القضايا الملحة في دول المنطقة كشح المياه العذبة وتلوثها، والنفايات البحرية التي تهدد الكائنات الحية وتقوم بدور الصيد الشبحي لها إلى جانب قضية تلوث البحار والمحيطات بالبلاستيك والخروج بأهم التوصيات لحل هذه القضايا.

ويبرز التقرير أهم المعوقات التي تواجه الشباب في تغيير السياسات البيئية في أقاليم العالم الستة كصعوبة تغيير القوانين، او عدم رغبة الشباب في الإقليم في التغيير، او الشعور بالضعف وعدم التشجيع، او انخفاض الوعي البيئي عند فئة الشباب.

ويربط التقرير المنافع البيئية (المياه العذبة، الهواء، التنوع الحيوي، الأراضي، والبحار) بالمنافع الشخصية كالعائد المالي، والصحة والوظائف الخضراء والمعرفة، مع النظم الإنسانية كالغذاء والطاقة والنفايات. بهدف لتوجيه سلوك الشباب اليومي ليكون أكثر استدامة وحفاظا على الموارد بعيدا عن الهدر وإنتاج النفايات.

يشار إلى أن الباحثة الختلان شاركت على طوال سنوات دراستها في جامعة الخليج العربي لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في الموارد الطبيعية والبيئة تحرير العديد من تقارير جيو 6 التي يطلقها البرنامج، كما ترأست تقرير جيو6 للشباب لمنطقة غرب آسيا والذي سيطلق قريبا، ومثلت الشباب في الدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (UNEA4) في حلقة نقاشية للباحثين الشباب تطرح بها أهم القضايا البيئية في العالم.


تعليقات


اقرأ لـ

     
© حقوق النشر محفوظة لـ بوابة الغد